اخبار المال

قريبا .. انضمام العراق الى منظمة هيئات الاوراق المالية العالمية (iosco )

   
644 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/09/2019 12:25 مساءا

بغداد / جاسم كريم الطائي /.. كشف ريئس هيئة الاوراق المالية عن قرب انضمام العراق الى منظمة هيئات الاوراق المالية العالمية (iosco ) ، فيما أكد عزم الهيئة توقيع مذكرات تفاهم  مع دولة قطر والمملكة العربية السعودية.

وقال رئيس هيئة الاوراق المالية الدكتور علاء عبد الحسين الساعدي في تصريح خص به ( وكالة دنانير الاقتصادية) خلال تنظيمها ورشة العمل السنوية الثانية لتكريم الشركات المساهمة السباقة في تقديم حساباتها الختامية لعام 2018 وتحت شعار ( ألأفصاح المبكر يشجع الاستثمار) أن تشجيع الشركات على الافصاح المبكر عن تقاريرها المالية تؤدي الى أرساء أسس صحيحة في نشر المعلومات بوقت مناسب من أجل أتخاذ المستثمرين لقراراتهم الاستثمارية أعتمادا على تلك المعلومات وبصورة سليمة وصولا الى تقوية الاسواق المالية ورفع كفاءتها.

وتابع الساعدي أن الهيئة تعمل على تعزيز ثقافة الاستثمار غير المباشر في قطاع الاوراق المالية ومن أهمها تفعيل عضوية العراق في أتحاد هيئات الاوراق المالية العربية بعد ان كانت مجمدة لعدد من السنوات فضلا على اكمال أنظمام العراق الى منظمة هيئات الاوراق المالية العالمية (iosco ) بصفة عضو مشارك ونعمل حاليا لتحويل هذه الصفة الى صفة عضو رئيسي بالاضافة الى توقيع مذكرات التفاهم مع الهيئات المناظرة في كل من المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية ايران الاسلامية ومن المؤمل قريبا توقيع مذكرات تفاهم أخرى مع دولة قطر والمملكة العربية السعودية.

فيما أشار رئيس هيئة المستشارين لمجلس الوزراء الدكتور عبد الكريم حسين الفيصل الى ان سوق الاوراق المالية من الاسواق المهمة في القطاع الاقتصادي كمؤشر لقياس الحالة الاقتصادية للدول كونه يساعد على عكس كافة التغيرات التي تشير الى الازدهار أو الكساد في الحالة الاقتصادية ، كما انه يساعد على توفير قيم للاوراق المالية التي تعتمد على اساس تأثير العرض والطلب مما يساعد على معرفة قيمة الاستثمارات وسلامة العمليات المالية ومدى سلامة الشركات وقدرتها على تطبيق الانظمة والقواعد أثناء التعامل مع البورصة.

واكد  ان سوق الاوراق المالية له دور أساسي في النمو الاقتصادي من خلال تبادل الاوراق المالية بين الشركات المختلفة مما يؤدي الى بناء رؤوس الاموال والمساهمة في التنمية الاقتصادية. فضلا عن التشجيع على الادخار والاستثمار من خلال توفير العروض الاستثمارية لأغلب الاوراق المالية . مما يساهم في جذب الكثير من الافراد نحو الادخار من اجل الاستثمار في الاوراق المالية المطروحة من خلال الشركات بدلا من تطبيق الاستثمارات في الأصول التي لا تحقق أي فوائد مالية .

وأكد ان أهم مميزات جذب الاستثماري هي الشفافية وتوفير كل المعلومات عن الشركات المدرجة في السوق والحرص على تحديثها بصورة دائمية.، كون ان سوق الاوراق المالية يعد النافذة الاوسع للاستثمار غير المباشر وكلما كان الافصاح عن الوضع المالي والاداء للشركات المسجلة شفافا ومحدثا كلما أعطى السوق مصداقية أكبر تمكن المستثمرين من شراء أسهم دون مخاوف. منوها الى  أهمية الافصاح المبكر والاعلان عن ألآليات التي تضعها هيئة الاوراق المالية للافصاح وما هي الجزاءات التي يفترض فرضها على الشركات التي تمتنع عن الافصاح كون ان الافصاح دليل الشفافية وتراجع الفساد .

وفي ختام الورشة التي حضرها المستشار المالي لرئيس الوزارء الدكتور مظهر محمد صالح ومحافظ البنك المركزي الدكتور علي العلاق ومدراء والمدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية طه أحمد وعدد من رؤساء الشركات المساهمة والمصارف والمختصين بالمال تم تكريم الشركات المساهمة والسباقة في تقديم حساباتها الختامية لعام 2018 وهي شركة مصرف المنصور للاستثمار وشركة مصرف عبر العراق وشركة النخبة للمقاولات وشركة الامين للاستثمار المالي وشركة المنافع للتحويل المالي  وشركة فندق آشور وشركة طريق الخازر للانتاج المواد الانشائية وشركة الموصل لمدن الالعاب وشركة فندق بابل وشركة بغداد العراق للنقل العام. / انتهى / 22/




Copyright © www.dananernews.com . All rights reserved
3:45