شمول العشوائيات والتجاوزات السكنية بتعويضات متضرري الأمطار

2013-01-12

شمول العشوائيات والتجاوزات السكنية بتعويضات متضرري الأمطار

بغداد/دنانير/..أعلنت محافظة بغداد عن شمول العشوائيات والتجاوزات السكنية بالتعويضات المالية لمتضرري الامطار، مؤكدةً أن لجان الحصر والجرد ستنهي أعمالها خلال ثلاثة أيام مسجلةً حتى الآن نحو 33 منزلاً.
وقال النائب الأول لمحافظ بغداد محمد الشمري لـ/دنانير/:إن المحافظة تحرص على أن يتم توزيع تعويضات متضرري الأمطار ، بإشراف المجالس


بغداد/دنانير/..أعلنت محافظة بغداد عن شمول العشوائيات والتجاوزات السكنية بالتعويضات المالية لمتضرري الامطار، مؤكدةً أن لجان الحصر والجرد ستنهي أعمالها خلال ثلاثة أيام مسجلةً حتى الآن نحو 33 منزلاً.
وقال النائب الأول لمحافظ بغداد محمد الشمري لـ/دنانير/:إن المحافظة تحرص على أن يتم توزيع تعويضات متضرري الأمطار ، بإشراف المجالس الملحية وأعضاء من البرلمان ، بعد استكمال الإحصائية الخاصة بها وجرد المحلات والمنازل التي تضررت بالإضافة إلى العشوائيات والتجاوزات، مشيرا الى ان العشوائيات والتجاوزات مشمولة بالتعويضات عدا دوائر الدولة.
وأضاف الشمري ، أن المحافظة أوعزت إلى رؤساء الوحدات الإدارية بأحصاء المناطق المتضررة جراء الأمطار الأخيرة.
من جهته وقال محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزير الأعمار والإسكان المهندس محمد الدراجي بمبنى ديوان المحافظة يوم ، أمس ، الخميس حضرته /دنانير/ :" اجتمعنا مع وزير الأعمار والإسكان لمناقشة موضوع صرف تعويضات متضرري الامطار بموجب قرار مجلس الوزراء والذي يتعلق بتطبيق ثلاثة بنود الاول تخصيص 100 مليار دينار لتعويض المتضررين في عموم مناطق العاصمة بغداد واعتبار الاشخاص الذين توفوا وسقطت منازلهم عليهم جراء تساقط الامطار شهداء ويتم تعويضهم ضمن قانون 20 لسنة 2009 والخاص بتعويض متضرري ضحايا الارهاب مع اصدار محافظة بغداد التعليمات الكاملة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشمول وتعويض المتضررين".
وأضاف عبد الرزاق ، أن محافظة بغداد ستقوم بتعويض جميع المتضررين الذين دخلت مياه الامطار الى دورهم السكنية ومحلاتهم التجارية مع اصلاح واعادة بناء المنازل المهدمة والمتضررة جزئيا او كليا , إذ أن وزارة الأعمار ستسهم بتكليف شركاتها لتجهيز المنازل المهدمة بمواد البناء لإعادة بناءها من جديد.
ولفت ، إلى أن المحافظة ستشمل بالتعويض جميع متضرري الامطار سواء كانوا يسكنون المحلات النظامية او العشوائية والمتجاوزين على ممتلكات الدولة وسيكون التعويض لشاغل العقار المتضرر حصرا سواء كان مالكا او مستأجراً دون تعويض ماتهدم من مساكن عائدة للدوائر الحكومية على اعتبار انها لا تعوض وفق القانون فضلا عن تعويض الطوابق السفلية والعلوية المتضررة في العمارات السكنية ,مؤكداً ، إذ سيتم تعويض كل من تضرر اثاثه ودخلت المياه الى منزله بمبلغ مقطوع للمساهمة في شراء اجهزة جديدة بدلا عن الاجهزة التي تضررت جراء الامطار , ناهيك عن ان القرار يشمل تعويض الوحدة السكنية المتضررة بغض النظر عن عدد العوائل والساكنين.
وذكر عبد الرزاق ، تم تشكيل لجان مشتركة مع وزارة الاعمار والاسكان وفي الوحدات الادارية لحصر وجرد الاضرار للمنازل والاثاث والعمل على صرف التعويضات حال استكمال عمليات الجرد والحصر للاضرار كافة .
وأعلن المحافظ ، عن طبع استمارات تم توزيعها بين كل الوحدات الادارية ليتم تزويدها للمواطنين المتضررين لحصر وجرد الاضرار في المحلات السكنية , منوها الى انه حال اطلاق التخصيص المالي من وزارة المالية بواقع 100 مليار دينار سيتم صرف التعويضات للمتضررين , حيث ان الفترة الحالية خاصة بجرد وحصر الاضرار وتشخيص المحلات السكنية المتضررة عبر اللجان المشتركة المشكلة مع وزارة الاعمار والاسكان بهذا الصدد سيتم العمل بصرف التعويضات.
وقال عبد الرزاق : إن أمانة العاصمة هي المسؤولة عن معالجة مجاري بغداد وسحب المياه وتصريف الامطار خاصه في وقت تساقط المطر , إذ أن المحافظة قامت بتنفيذ 6 مشاريع للمجاري في أقضية العاصمة للحد من مشاكل الصرف الصحي والمشاريع نفذت في المحمودية والطارمية وجسر ديالى والمدائن واليوسفية واللطيفية ، فيما قامت وزارة البلديات والاشغال العامة بتنفيذ مشاريع مجاري ابي غريب والحسينية.
من جهته أكد وزير الاعمار والاسكان محمد الدراجي تكليف شركات الوزارة لتجهيز مواد البناء بالاسعار المدعومة للمنازل المهدمة جراء الامطار لاعادة بناءها وتاهيلها من جديد.
وقال الدراجي خلال المؤتمر : إن مجلس الوزراء خصص مبالغ مالية لتعويض جميع متضرري الامطار في العاصمة بغداد , كذلك معرفة اسباب فيضان المناطق السكنية والوقوف على تشخيص المعالجات الحقيقية ومنع تكرارها مستقبلا من خلال اشراك الوزارة باللجان المشكلة لهذا الغرض , فضلا عن تعويض المتضررين وشاغلي الوحدات السكنية , اذ سيتم تشخيص محافظة بغداد للاضرار التي حدثت جراء الامطار وستقوم الوزارة بالتنفيذ ومعالجة الاضرار.
 ونوه الدراجي إلى أن لجان الحصر والجرد باشرت باحصاء الاضرار للمحلات السكنية وهي مستمرة بالعمل وستنهي اعمالها خلال ثلاثة ايام لاسيما بعد جرد نحو 33 منزل مهدم وسيتم منح كل صاحب منزل متضرر مواد للبناء من شركات الوزارة لاعادة تأهيل منزله.
وبين وزير الأعمار ، أن الوزارة بالتنسيق مع محافظة بغداد ستتخذ اجراءات عملية لمعالجة الشوارع والطرق الموحلة بالطين عبر فرش السبيس وردم المستنقعات بغية تنظيم سير وحركة المواطنين وايصال الخدمات للمناطق كافة.
يذكر أن أمطار ضربت عدة محافظات عراقية أبرزها الكائنة في الوسط ، الشهر الماضي  ، تركت أضرار في عدة مناطق بالعاصمة بغداد ،وغرق الدور وسقت أخرى وتضررت المركبات والمحال التجارية بالإضافة إلى وقوع ضحايا لقوا حتفهم جراء موجة المطر تلك ، الأمر الذي أثار غضب المواطنين ، اوعز إلى الحكومة بإصدار قرارٍ يقضي تعويض كل من تضرر مالياً ومعنوياً./إنتهى/شاديار علي.
 
 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر