خبراء: العراق سيكسب 7.1 مليار دولار سنويا بعد اتفاق اوبك

الموازنة بالارقام .. الايرادات 79 ترليون و النفقات 100 ترليون والعجز 21 ترليون

تذمر شعبي من زيادة نسبة الضرائب على ارصدة الهواتف والانترنت

التجارة الالكترونية في العراق تشهد نموا متسارعا

 

حكومة كربلاء تخصص 15 دونما لإنشاء مضمارا للدراجات الهوائية

 
 

 كربلاء/ دنانير/ .. خصص مجلس محافظة كربلاء في جلسته الاعتيادية (15) دونما لإقامة مشروع مضمار ، لاتحاد الدراجات الهوائية في المحافظة.
وذكر بيان لحكومة محافظة كربلاء اليوم : ان "المجلس صادق على تخصيص (15) دونما 
 

 
 

البنك المركزي يمنح قروضا زراعية لكافة المزارعين

 
 

 كربلاء/ دنانير/ .. أعلنت مديرية زراعة كربلاء عن المباشرة بترويج معاملات القروض الزراعية عن طريق البنك المركزي العراقي ولكافة الأنشطة الزراعية.

 

 
 

النقل الخاص تعتزم التعاقد مع شركات عالمية لبناء مرائب موحدة في المحافظات

 
 

 بغداد/ جاسم كريم الطائي/ ..تعتزم الشركة العامة لادارة النقل الخاص التابعة لوزارة النقل التعاقد مع عدد من الشركات العالمية الرصينة عن طريق التشغيل المشترك لغرض تنفيذ بناء مرائب موحدة في عدد من محافظات العراق.
 

 
 

المركزي يوقع اتفاقية للتدريب في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

 
 

 
بغداد / دنانير/.. اعلن البنك المركزي عن توقيع اتفاقية للتدريب  في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فيما اشار الى ان هذه الأنشطة و ستمولها مجموعة من الدول المانحة .

 

 
 

العتبة الحسينية تتعاقد مع شركة بريطانية لتنفيذ مطار كربلاء

 
 

 كربلاء/ دنانير/ .. أعلنت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة هذا اليوم الثلاثاء ، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بريطانية متخصصة بإنشاء المطارات لتنفيذ مطار كربلاء الدولي.
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

التصويت على قانون النفط والغاز بعد انتهاء العطلة التشريعية


2012-05-08

التصويت على قانون النفط والغاز بعد انتهاء العطلة التشريعية


 بغداد/دنانير/..كشفت لجنة النفط والطاقة البرلمانية تقديمها مشروع قانون النفط والغاز في البرلمان العراقي بعد انتهاء عطلة الفصل التشريعي. وقال عضو اللجنة والنائب عن التحالف الوطني عدي العوادي لـ/دنانير/:بعدعطلة الفصل التشريعي التي دخل فيها البرلمان سيتم طرح قانون النفط والغاز لتشريعه ، لحل الأزمة الحالية بين الحكومة المركزية والإقليم إضافة لمشاكل عديد ينهيها هذا القانون وأوضح"إن المشكلة المتصاعدة بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان حول النفط تعود لعدم وجود تشريع واضح". وبين عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية والنائب عن التحالف الوطني"إن تشريع قانون النفط والغاز يمثل آلية واضحة يعتمد عليه في حل المشاكل العالقة بين حكومة بغداد والإقليم". وكان عضو لجنة الطاقة في الدورة البرلمانية السابقة هادي الحساني قد اشار في تصريحات صحفية الى ان جميع الخلافات الحالية حول قانون النفط والغاز ستحل في حال حصول اتفاق على تشريع الملاحق الاربعة للقانون، مؤكدا ان هذه الملاحق ستوضح كيفية التعامل مع الحقول المنتجة وغير المنتجة والمطورة وغير المكتشفة. الحساني اكد ان نسخة 2007 من قانون النفط والغاز حددت المحافظات المنتجة للنفط وبالتالي فلا توجد اي خلافات حول هذه المسالة، كما انها اعطت الحق للمحافظات في ان تشارك في المجلس الاتحادي للنفط والغاز. ويرى مراقبون ان تشريع قانون للنفط والغاز في العراق من شانه ان ينهي الخلافات الموجودة حاليا بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان وباقي المحافظات العراقية، كما انه سيتيح استثمارا امثل للثروة النفطية الهائلة في العراق الذي تقدر احتياطياته بنحو 143 مليار برميل. ويصدر العراق نفطه الخام من مينائي البصرة وخور العمية على الخليج العربي، فضلا عن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، وعن طريق الشاحنات الحوضية إلى الأردن، وينتج العراق حاليا نحو مليونين و500 ألف برميل من النفط الخام يوميا، وتبلغ نسبة الصادرات من نفط البصرة 90 %، في حين تصدر النسبة المتبقية من نفط كركوك. وأقر مجلس الوزراء مشروع قانون النفط والغاز عام 2007 لكنه واجه اعتراضا كرديا، ويرى المراقبون انه يمثل خلافات بين أربيل وبغداد بشأن اقتسام إيرادات النفط والسيطرة على بعض الحقول في شمال العراق وإقليم كردستان. ويذكر ان رئاسة البرلمان رفعت، الجلسة الأربعين إلى الرابع عشر من حزيران المقبل، بعد التصويت بالأغلبية على التشكيلة الجديدة لهيئة المساءلة والعدالة المكونة من سبعة أشخاص، وتأجيل التصويت على إقالة أمين بغداد صابر العيساوي../إنتهى/11ن

المزيد من الاخبار

  النفط يرتفع الى 57 دولارا للبرميل

  ايران توقف تزويد المنظومة العراقية بالطاقة الكهربائية

  الكهرباء تطالب حكومة كربلاء بسحب بعض المحولات وإرسالها الى المناطق المحررة

  حقل الرميلة بالارقام .. الانتاج 3 مليار برميل والعوائد 200 مليار دولار

  مواطنون : موظفو الكهرباء يتواطئون مع أصحاب المولدات الأهلية في جباية مبالغها

  وزارة الكهرباء تبدأ بتجهيز مدينة الموصل بالطاقة

  نفط ميسان تستعد لتطوير احــد حقولها المشتركـة مع إيران

  النفط يتراجع الى 51 دولار للبرميل

  خبراء: العراق سيكسب 7.1 مليار دولار سنويا بعد اتفاق اوبك

  العراق سيطرح مقترحات لتسهيل اتفاق أوبك لخفض الإنتاج