المطالبة بالتحقيق بشأن انفاق اكثر من 13 مليار دولار على صفقة اسلحة

افتتاح خط لانتاج قوالب تدخل في الصناعات المدنية والعسكرية

الحكومة تسحب 10 مليار دولار من احتياط البنك المركزي وخبراء يعدونه كارثة اقتصادية

التجارة الالكترونية في العراق تشهد نموا متسارعا

 

توزيع اكثر من 17 الف قطعة ارض سكنية في ذي قار

 
 

 ذي قار / دنانير/.. اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة ان مديرية بلديات ذي قار انجزت توزيع 17.500 قطعة ارض سكنية على الشرائح المستحقة في محافظة ذي قار .
 

 
 

نفط ميسان تعلن أكمال حفر خمسة آبار جديدة في حقل الحلفاية

 
 

  ميسان/دنانير/.. اعلنت شركة نفط ميسان، عن اكمال حفر خمسة ابار جديدة ضمن حقل الحلفاية النفطي.
وقال مدير عام الشركة عدنان نوشي ساجت في بيان تلقته وكالة /دنانير/ ان شركتي
 

 
 

الاقتصاد النيابية: مشكلة الاراضي لا زالت تقف عائقا امام الاستثمار في البلد

 
 

 بغداد/دنانير/.. اكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ان هناك جملة معوقات التي تقف عائقا امام الاستثمار في البلد منها مشكلة الاراضي واستملاكها.
وقالت عضو اللجنة النائبة نجيبة نجيب لوكالة /دنانير/ انه بالرغم
 

 
 

مطالبات نيابية بتشريع قانون الضمان الاجتماعي لتامين حقوق تقاعدية للعمال

 
 

 بغداد/دنانير/.. طالب عدد من النواب والمختصين في الشأن الاقتصادي بضرورة تشريع قانون الضمان الاجتماعي لما له من اهمية كبيرة في تحقيق العدالة وضمان للحقوق في المجتمع لاسيما شريحة العمال في القطاع الخاص،
 

 
 

منح اجازات لاستيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة والدراجات النارية

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلنت شركة المعارض العراقية في وزارة التجارة عن مباشرتها بمنح اجازات لاستيراد سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة و الدراجات النارية
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

العراق سيلجأ للأنتربول لمحاكمة متورطي صفقة السلاح الروسي


2013-01-12

العراق سيلجأ للأنتربول لمحاكمة متورطي صفقة السلاح الروسي


بغداد/دنانير/..كشفت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية ، أن القضاء العراقي سيلجأ للمحاكم الدولية والأنتربول لجلب المتورطين بصفقة السلاح الروسي حال لم يمتثلوا للحضور للمحاكم العراقية.
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية النائب عن التحالف الكردستاني لـ/دنانير/ : إن اللبنانيين والوزير الروسي السابق والعراقيين الذين في الخارج المتورطين بصفقة السلاح الروسي ستتم محاسبتهم وفق القضاء العراقي ، وإن لم يحضروا سيلجأ القضاء للمحاكم الدولية والإستعانة بالأنتربول لتسليمهم.
وقبل يومين ، أحال مجلس النواب ملف صفقة السلاح الروسي إلى هيئة النزاهة للتحقيق مع (8) شخصيات أبرزهم وزير الدفاع سعدون الدليمي ، والمتحدث السابق بإسم الحكومة علي الدباغ ، والنائب عن دولة القانون عزت الشابندر.
وقال بيان صادر عن الدائرة الإعلامية للبرلمان ، أمس الأول ،الأربعاء ، تلقت/دنانير/ نسخة منه : إن مجلس النواب في جلسته الرابعة من فصله التشريعي الثاني التي عقدت برئاسة اسامة النجيفي رئيس البرلمان وبحضور 233 نائباً ، على إحالة تقرير اللجنة الخاصة بصفقة الاسلحة الى هيئة النزاهةوالادعاء العام والتحقيق مع سعدون الدليمي وزير الدفاع وكالة وعلي الدباغ الناطق الرسمي السابق باسم الحكومة وعبد العزيز البدري المستشار في رئاسة الجمهورية ، وماجد القيسي رجل الاعمال العراقي الذي يحمل الجنسية الاوكرانية ورجلي الاعمال اللبنانيين كل من جورج نادر وعلي فياض ويوري ش مدير شركة نفطية روسية ووزير سابق ، والاستماع الى افادة الشهود للوفد الفني والمفاوض والاستماع لشهادة النائب عزت الشابندر والمراجعة والتحقيق في كل صفقات الاسلحة السابقة ، بعد أن أوصت اللجنة التحقيقية بذلك.
ولفت البيان إلى أن النائب بهاء الاعرجي رئيس لجنة النزاهة ورئيس اللجنة التحقيقية الخاصة بصفقة الاسلحة الروسية تقرير اللجنة التي اشارت فيه إلى وجود عقود لصفقة الاسلحة الروسية تم التوقيع عليها بالأحرف الاولى بين الجانب العراقي والجانب الروسي فضلا عن البدء بالتعاملات المالية من خلال المفاتحات والمراسلات لمصرف التجارة العراقي والتفاوض مع الشركات المصنعة للاسلحة وباشراف الهيئة الفيدرالية الروسية للتسلح.
وبين التقرير أن هناك فرق شاسع بالأسعار ما بين العروض الاولية التي قدمت للوفد المفاوض الاول وما توصل اليه الوفد الثاني حيث تم تخفيض الاسعار في العقود المختلفة من 9 -30%.
ولفت تقرير اللجنة التحقيقية المشكلة من لجنتي الأمن والدفاع والنزاهة البرلمانيتين ، إلى وجود مبالغة كبيرة في أسعار بعض الاسلحة فضلا عن اشتراك وسطاء غير عراقيين بناءا على افادات الشهود كل من النائب "الشابندر" و "الدباغ".
وأشار التقرير إلى عدم تزويد مكتب القائد العام أو وزارة الدفاع للعقود الأولية للصفقة الى اللجنة فيما لم ترد اجابة رئيس مجلس الوزراء حتى الان الا ما صدر من بيانات ولقاءات صحفية فقط موضحا ان مبالغ الصفقة تتجاوز صلاحيات وزير الدفاع كما لاتوجد تخصيصات مالية في موازنة وزارة الدفاع لتغطية الالتزامات المالية لعقود الصفقة./إنتهى/سيف الدباغ.

المزيد من الاخبار

  مطالبات نيابية بتشريع قانون الضمان الاجتماعي لتامين حقوق تقاعدية للعمال

  بنك التنمية الألماني يدرس منح العراق قروضا لإعادة الاعمار

  الصحة بصدد تحديد تسعيرة الادوية في القطاع الخاص عبر تطبيق في الهواتف النقالة

  متقاعدون يشكون من عدم انصافهم .. اللجنة المالية ترد: سنجري تعديلات على القانون الموحد

  مصرف الرشيد : أنجزنا 98% من أعادة هيكلة المصارف

  نهاية الاسبوع .. اطلاق رواتب الاعانة الدفعة الاولى لعام 2016

  المالية النيابية تدعو الى عدم تسريح بعض الموظفين وتطالب بايجاد درجات للخريجين

  تحذير للبنك المركزي .. صفحة في (الفيس بوك) تروج لعملة مزورة

  تصل الى 3 مليون دينار .. مصرف الرشيد يمنح قروضا للموظفين المتزوجين حديثا

  المدير التنفيذي لسوق الأوراق المالية:التداول الالكتروني ساهم في زيادة 50% من القيمة السوقية