المطالبة بالتحقيق بشأن انفاق اكثر من 13 مليار دولار على صفقة اسلحة

افتتاح خط لانتاج قوالب تدخل في الصناعات المدنية والعسكرية

الحكومة تسحب 10 مليار دولار من احتياط البنك المركزي وخبراء يعدونه كارثة اقتصادية

التجارة الالكترونية في العراق تشهد نموا متسارعا

 

النفط يستقر قرب الـ 50 دولارا

 
 

 بغداد / دنانير/..  استقرت أسعار النفط عند الإغلاق بعدما بلغت أعلى مستوياتها منذ بداية 2016 لكنها أنهت تعاملات نيسان مرتفعة نحو 20 بالمئة وسجل خام برنت أكبر مكاسبه الشهرية في سبع سنوات.
 

 
 

توزيع اكثر من 17 الف قطعة ارض سكنية في ذي قار

 
 

 ذي قار / دنانير/.. اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة ان مديرية بلديات ذي قار انجزت توزيع 17.500 قطعة ارض سكنية على الشرائح المستحقة في محافظة ذي قار .
 

 
 

نفط ميسان تعلن أكمال حفر خمسة آبار جديدة في حقل الحلفاية

 
 

  ميسان/دنانير/.. اعلنت شركة نفط ميسان، عن اكمال حفر خمسة ابار جديدة ضمن حقل الحلفاية النفطي.
وقال مدير عام الشركة عدنان نوشي ساجت في بيان تلقته وكالة /دنانير/ ان شركتي
 

 
 

الاقتصاد النيابية: مشكلة الاراضي لا زالت تقف عائقا امام الاستثمار في البلد

 
 

 بغداد/دنانير/.. اكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ان هناك جملة معوقات التي تقف عائقا امام الاستثمار في البلد منها مشكلة الاراضي واستملاكها.
وقالت عضو اللجنة النائبة نجيبة نجيب لوكالة /دنانير/ انه بالرغم
 

 
 

مطالبات نيابية بتشريع قانون الضمان الاجتماعي لتامين حقوق تقاعدية للعمال

 
 

 بغداد/دنانير/.. طالب عدد من النواب والمختصين في الشأن الاقتصادي بضرورة تشريع قانون الضمان الاجتماعي لما له من اهمية كبيرة في تحقيق العدالة وضمان للحقوق في المجتمع لاسيما شريحة العمال في القطاع الخاص،
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

تخصيص نحو 3 ألاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية


2013-01-08

تخصيص نحو 3 ألاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية عن موافقة وزارة التربية على تخصيص نحو 3000 الف درجة وظيفية لتعيين المعلمين المتطوعين للعمل مجانا في مراكز تعليم الأميين المنشرة في عموم محافظات العراق.
وقال الناطق مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم الهيئة يحيى السفاح / لدنانير/ : وافقت وزارة التربية على تخصيص 3 الاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية ، موضحا : سيتم ستوزع الدرجات على جميع المحافظات وحسب نسبة السكان .
وبين السفاح : سيتم تخصيص 2400 درجة للتدريسيين ، وما يقارب الـ600 درجة للاداريين ، مشيرا الى ان الاولوية بالتعيين ستكون للمتطوعين.
وكانت  الهيئة العليا لمحو الامية قد اعلنت ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي يحيى السفاح في تصريح سابق / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ 11ن/

المزيد من الاخبار

  المدقق الدولي : عقود فساد بالمحافظات مع شركات لم تنفذ 10% من المشاريع

  الدولار يرتفع الى اكثر من 1350 دينار وخبراء يحملون البنك المركزي المسؤولية

  التجارة الالكترونية في العراق تشهد نموا متسارعا

  السكك تخفيض اجور نقل البضائع من الموانىء الى بغداد بنسبة 75% عن القطاع الخاص

  حجب التموينية عن 15 الف من تولدات 1920 وحذف اكثر من3000 متوفي

  ارتفاع مؤشر التضخم في لشهر شباط بنسبة (0.1%) والسنوي بنسبة (1.5%)

  ضبط (27) شاحنة محملة بالاسمنت معدة للتهريب داخل العراق

  العراق يعلن عن حاجته الى 50 الف طن من الحنطة لدعم التموينية

  خلال ايام .. التجارة تطبع 8,5 مليون بطاقة تموينية جديدة

  تعيين موظفي العقود والاجور اليومية في البلدية ومديريتي الماء والمجاري