بغداد تشهد ارتفاعا غير مسبوق بأسعار الغاز .. السعر من 6 الى 14 الف دينار

العراق يزيد انتاجه النفطي الى اكثر من 3,5 مليون برميل

مصرف الرافدين : لا توجد سرقة وإنما خلل الكتروني بـ 148 مليار دينار

مُنتسبو التصنيع العسكري (موظفون بلا هوية) ينتظرون التثبيت او النقل

 

بغداد تشهد ارتفاعا غير مسبوق بأسعار الغاز .. السعر من 6 الى 14 الف دينار

 
 

 بغداد/دنانير/.. تفاقمت مؤخرا ازمة الغاز السائل "غاز الطبخ" في العاصمة بغداد، ما ادى الى زيادة اسعاره الى الضعف ما كانت عليه في الاسواق غير الرسمية على خلفية اغلاق معظم الوكلاء محطات التوزيع،
 

 
 

مصرف الرافدين : لا توجد سرقة وإنما خلل الكتروني بـ 148 مليار دينار

 
 

 بغداد / دنانير/.. نفى مصرف الرافدين الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام بشان محاولة سرقة 148 مليار دينار من المصرف وتحويل المبالغ الى جهة معينة ، فيما اكد ان الموضوع لايتعدى اكثر من خلل تقني في مفاصل العمل الالكتروني وتمت معالجته .
 

 
 

العراق يزيد انتاجه النفطي الى اكثر من 3,5 مليون برميل

 
 

 بغداد/دنانير/.. شكل انخفاض اسعار النفط العالمية قلقا كبيرا للحكومة العراقية، كون الاقتصاد الوطني معتمدا على الايرادات النفطية فقط، مما دفعها نحو تطبيق خطة تقشفية لتقليص النفقات غير الاساسية للوزارات،
 

 
 

لجنة الثقافة في مجلس بغداد تدعو للاستثمار في القشلة

 
 

 بغداد / دنانير/.. دعا رئيس لجنة الثقافة في مجلس محافظة بغداد  صلاح عبد الرزاق الى الاستثمار في مجمع القشلة التراثي .  
وقال بيان صادر عن المجلس تلقت / دنانير / نسخة منه : 
 

 
 

عوائل تهرب من المدن الكبيرة بسبب زيارات الأقارب الثقيلة

 
 

 دنانير/ عبّاس آل مسافر /.. يبدو بأن المواطن "م.ر" عندما قام بالهرب من بيته المستأجر في أحدى نواحي مدينة الناصرية ليلاً ،لم يكن للفكاهة أو ليضرب به المثل بالبخل، إضافة الى لم يعطِ عنوان بيته الجديد لأقاربه الذين تركهم نائمين في غرفة الاستقبال 
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

تخصيص نحو 3 ألاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية


2013-01-08

تخصيص نحو 3 ألاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية عن موافقة وزارة التربية على تخصيص نحو 3000 الف درجة وظيفية لتعيين المعلمين المتطوعين للعمل مجانا في مراكز تعليم الأميين المنشرة في عموم محافظات العراق.
وقال الناطق مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم الهيئة يحيى السفاح / لدنانير/ : وافقت وزارة التربية على تخصيص 3 الاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية ، موضحا : سيتم ستوزع الدرجات على جميع المحافظات وحسب نسبة السكان .
وبين السفاح : سيتم تخصيص 2400 درجة للتدريسيين ، وما يقارب الـ600 درجة للاداريين ، مشيرا الى ان الاولوية بالتعيين ستكون للمتطوعين.
وكانت  الهيئة العليا لمحو الامية قد اعلنت ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي يحيى السفاح في تصريح سابق / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ 11ن/

المزيد من الاخبار

  عوائل تهرب من المدن الكبيرة بسبب زيارات الأقارب الثقيلة

  عراقيون يبتكرون أسماء محلية للعلاجات المحرجة .. عصارة الشايب وام الكنغر

  التجارة تجهز حصة الطحين وتغرم المطاحن المخالفة اكثر من 122 مليون دينار

  السفير الامريكي : الشركات الاميركية ترغب بالمشاركة في مناقصات وزارة التجارة

  طالبة في كلية الطب تستغل رجلاً مسناً وتحتال عليه بـ مليار دينار

  وزير التجارة يلتقي عددا من السفراء ويدعوهم الى تقديم المساعدات للعراق

  تنفيذ حملة واسعة لمنع بيع الأغنام على الشارع العام في بغداد

  البصرة تعتزم عقد مؤتمر مع الشركات النفطية لمناقشة التلوث البيئي

  التجارة تباشر بأستلام محصول الشلب من الفلاحين والمزارعين

  مُنتسبو التصنيع العسكري (موظفون بلا هوية) ينتظرون التثبيت او النقل