تحذير.. المصارف الحكومية على حافة الافلاس

المالية النيابية ترجح اقرار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي في الفترة المقبلة

بالتقسيط .. التجارة تبيع سيارات نوع شيري وجرارات وأليات زراعية

التجارة الالكترونية في العراق تشهد نموا متسارعا

 

احياء ذكرى استشهاد الإمام علي "ع" بطقوس توزيع خبز الشعير والرز بالماش

 
 

 دنانير / عباس آل مسافر /.. لكل طائفة ومذهب ديني مهما كانت عقيدته واختلفت أفكاره ، مجموعة من الطقوس والعقائد التي يلتزمون بها في كل مناسبة تمرُ عليهم، يحيون فيها مناسبات عظمائهم ومرشدينهم الروحيين 
 

 
 

مطالبة برلمانية بتعويض الموظفين عند ارتفاع اسعار النفط

 
 

 بغداد/دنانير/.. طالبت اللجنة المالية النيابية، الحكومة الاتحادية بتعويض الموظفين عند ارتفاع اسعار النفط العالمية، لاسيما بعد استقطاع 3% من رواتبهم.
وقال مقرر اللجنة احمد حاجي لوكالة /دنانير/ ان 
 

 
 

لجنة نيابية: الحكومة ستشدد على الضرائب والرسوم الكمركية

 
 

 بغداد/دنانير/.. اكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ان الحكومة ستشدد على جباية الضرائب والرسوم الكمركية في الفترة المقبلة لرفد الموازنة الاتحادية بالايرادات.

 

 
 

هيئة الحج تؤمن على حياة كل حاج بـ 20 مليون دينار

 
 

 بغداد/ جاسم كريم الطائي/.. أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة عن ابرامها اتفاقاً مع شركة التأمين الوطنية للتأمين على حياة كل حاج عراقي من الذين سيؤدون مناسك الحج هذا العام بملغ مقداره عشرون مليون دينار.

 

 
 

الارباح تصل الى 22%.. البنوك الايرانية تجذب رؤوس الاموال العراقية لدعم التومان

 
 

 بغداد/دنانير/.. يرى عدد من الخبراء والمختصين في الشأن المالي والاقتصادي، سبب لجوء العراقيين من اصحاب رؤوس الاموال والمستثمرين لايداع اموالهم واستثمارها في الدول المجاورة والاقليمية لا سيما ايران يرجع الى عدم وجود ضمانات فعلية
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

تخصيص نحو 3 ألاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية


2013-01-08

تخصيص نحو 3 ألاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية عن موافقة وزارة التربية على تخصيص نحو 3000 الف درجة وظيفية لتعيين المعلمين المتطوعين للعمل مجانا في مراكز تعليم الأميين المنشرة في عموم محافظات العراق.
وقال الناطق مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم الهيئة يحيى السفاح / لدنانير/ : وافقت وزارة التربية على تخصيص 3 الاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية ، موضحا : سيتم ستوزع الدرجات على جميع المحافظات وحسب نسبة السكان .
وبين السفاح : سيتم تخصيص 2400 درجة للتدريسيين ، وما يقارب الـ600 درجة للاداريين ، مشيرا الى ان الاولوية بالتعيين ستكون للمتطوعين.
وكانت  الهيئة العليا لمحو الامية قد اعلنت ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي يحيى السفاح في تصريح سابق / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ 11ن/

المزيد من الاخبار

  احياء ذكرى استشهاد الإمام علي "ع" بطقوس توزيع خبز الشعير والرز بالماش

  هيئة الحج تؤمن على حياة كل حاج بـ 20 مليون دينار

  رمضان كريم... فطور العائلة العراقية من دون حصة تموينية

  لعدم وجود مقاييس .. جباية الكهرباء والماء في الجنوب على المساحة

  الكميات المسوقة من الحنطة في صلاح الدين تجاوزت 27 الف طن

  لجنة برلمانية تستبعد اطلاق درجات وظيفية خلال العام الجاري

  مختصون يستبعدون تمكن العراق من تصدير 5 ملايين برميل نفط يوميا

  في رمضان .. اسعار البقوليات والتمور تشهد ارتفاعا

  رمضان صعب على العراقيين .. الاسعار ترتفع والرزق شحيح

  انخفاض الطلب على شراء السيارات والاقتصار على (المراوس)