أم الدخان تظهر في مناطق بغداد الراقية

نصف الراتب...جباية يفرضها بعض الآباء على بناتهم بعد الزواج

اقتصاديون ينتقدون البرلمان لعدم تشكيله لجنة "اقتصادية" في دورته الحالية

البنزين التركي أشعل اسعار أغنى محافظة نفطية عراقية بالعالم

 

خلال ايام ..استئناف العمل في مشروع فندق ميسان كورمك

 
 

 ميسان/دنانير/.. اعلنت هيئة استثمار محافظة ميسان، عن رغبة شركة باياهور الايرانية لانشاء مجمعات سكنية عن طريق الاستثمار في المحافظة ، فيما كشف عن قرب استئناف العمل في مشروع فندق ميسان كورمك من قبل شركة كورك التركية.
 
 

 
 

التجارة تجهز حصة الطحين وترصد (63) مخالفة للمطاحن

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة التجارة عن المباشرة بتجهيز حصص المواطنين من مادة الطحين لشهر ايلول ، فيما رصدت اللجان الرقابية (63) مخالفة للمطاحن والوكلاء في بغداد .
 

 
 

العراق يدعو الشركات العالمية الى التعامل المباشر في الاستثمار

 
 

 بغداد / دنانير/.. دعا العراق الشركات العالمية الى التعامل المباشر مع الاقتصاد العراقي في مجالات التجارة والاستثمار والتنمية ، فيما اكد حرصه على تهيئة بيئة تشريعية ومناخ لتحفيز وتشجيع الاسثمار الداخلي والخارجي.
 

 
 

إحالة (22) من أصحاب المولدات المخالفين الى القضاء في الشعلة

 
 

 بغداد / دنانير/.. أعلنت ناحية شعلة الصدرين التابعة لمحافظة بغداد عن إحالة (22) من اصحاب المولدات الحكومية والأهلية الى القضاء لمخالفتهم ضوابط وتعليمات التشغيل .
 

 
 

استكمال إجراءات تعويض جميع متضرري تفجيرات بغداد الجديدة

 
 

 بغداد/ دنانير/.. اعلن محافظ بغداد علي محسن التميمي عن استكمال اجراءات جميع المعاملات التعويضية لمتضرري العمليات الارهابية التي طالت منطقة بغداد الجديدة مؤخرا .
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

تخصيص نحو 3 ألاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية


2013-01-08

تخصيص نحو 3 ألاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية عن موافقة وزارة التربية على تخصيص نحو 3000 الف درجة وظيفية لتعيين المعلمين المتطوعين للعمل مجانا في مراكز تعليم الأميين المنشرة في عموم محافظات العراق.
وقال الناطق مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم الهيئة يحيى السفاح / لدنانير/ : وافقت وزارة التربية على تخصيص 3 الاف درجة وظيفية للمعلمين المتطوعين في محو الأمية ، موضحا : سيتم ستوزع الدرجات على جميع المحافظات وحسب نسبة السكان .
وبين السفاح : سيتم تخصيص 2400 درجة للتدريسيين ، وما يقارب الـ600 درجة للاداريين ، مشيرا الى ان الاولوية بالتعيين ستكون للمتطوعين.
وكانت  الهيئة العليا لمحو الامية قد اعلنت ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي يحيى السفاح في تصريح سابق / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ 11ن/

المزيد من الاخبار

  التجارة تجهز حصة الطحين وترصد (63) مخالفة للمطاحن

  فك الحصار المائي المفروض على قضاء بلدروز

  العراق يدعو الشركات العالمية الى التعامل المباشر في الاستثمار

  أم الدخان تظهر في مناطق بغداد الراقية

  خبراء ينصحون باطلاق برامج توعية قبل تنفيذ مشروع التبضع الالكتروني

  إغاثات طبية لـ200 نازحاً من برطلة الموصلية

  فرنسا ساعدت العراق بـ70 طناً من المساعدات الإنسانية

  التجار تعلن عن حاجتها لـ 30 الف طن من الرز لتامين التموينية

  بغداد تطلق حملة (اغيثوهم) لجمع التبرعات للعوائل النازحة

  التخطيط تؤكد استمرارها بتنفيذ الخطة الخمسية رغم الظروف الامنية