تحريك 33 دعوى بحق مسؤولين تضخمت أموالهم

في العراق .. الخيول تباع بالشراكة وليس لمالك خاص

مسؤولون ومدراء يستغلون الموظفين باعمال بدنية مذلة بدل الرشوة

اللجنة الاقتصادية: حذف الاصفار سيطبق على مدى السنوات الخمس المقبلة

 

المالية النيابية ترجح اقرار موازنة نقدية خلال الايام المقبلة

 
 

 بغداد/دنانير/.. رجحت اللجنة المالية النيابية عدم اقرار الموازنة الاتحادية لعام 2014، وانما سيتم اللجوء الى اقرار موازنة نقدية لمدة شهرين، فيما اشارت الى ان المشاريع الاستثمارية سيتم ترحيلها لعام 2015.
 

 
 

العراق يمتلك احتياط نقدي اكثر من 74 مليار دولار

 
 

 بغداد/دنانير/.. بددت اللجنة المالية النيابية خطورة تأثير انخفاض اسعار النفط والازمات الاقتصادية العالمية على الاقتصاد العراقي، كونه يمتلك احتياط نقدي يفوق الـ 74 مليار دولار.
 

 
 

لاول مرة.. ادخال وحدة توليدية بخارية بطاقة (610) ميكاواط

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة الكهرباء عن تشغيل الوحدة التوليدية الخامسة في محطة كهرباء واسط الحرارية في ناحية الزبيدية بطاقة 610 ميكاواط، فيما شارت الى ان هذه الوحدة ستدخل الخدمة خلال الايام القليلة المقبلة.  
 

 
 

قريبا.. تنفيذ مجمع سكني في الديوانية بنحو 68 مليون دولار

 
 

 الديوانية / دنانير/.. كشفت هيئة استثمار الديوانية عن قرب تنفيذ مشروع مجمع سكني بالمحافظة بكلفة تتجاوز الـ 68 مليون دولار ، فيما اشارت الى ان هذا المشروع يتضمن بناء 550 وحدة سكنية.
 

 
 

صادرات النفط العراقي خلال ايلول بلغت 76,2 مليون برميل

 
 

 بغداد / دنانير /.. أعلنت وزارة النفط عن الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة  لشهر ايلول  الماضي حسب الاحصائية النهائية  الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية  "سومو" 
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  في العراق .. الخيول تباع بالشراكة وليس لمالك خاص

  مسؤولون ومدراء يستغلون الموظفين باعمال بدنية مذلة بدل الرشوة

  روسيا ترسل مساعدات إنسانية إلى العراق

  امانة بغداد تضع خطة استباقية لمواجهة الفيضانات المحتملة

  دفعاً للإحراج ...المطاعم ترفع شعاراً الوير ممنوع

  حارس الزقورة ومرشدها يطمح بتكملة دراسته وتحسين درجته الوظيفية

  مجلس ذي قار يشكل لجنة لمناقشة شحة المياه في المحافظة

  التجارة تجهز حصة الطحين وترصد (63) مخالفة للمطاحن

  الدوائر تستخف بالمواطن .. تعلن عن الوظائف بعد توزيعها على الاقارب والاحباب

  17 دولة اجنبية وعربية تشارك في معرض بغداد الدولي