نصف اعضاء البرلمان لم يكشفوا ذممهم المالية وترشحوا للانتخابات

الاقتصاد النيابية تدعو الى استثمار الاموال المجمدة في البنوك الحكومية

رحيم العكيلي: الاموال المهربة من العراق تقدر بـ 90 مليار دولار

لصوص الله .. أكثر الكتب إقبالاً في العراق

 

نصف اعضاء البرلمان لم يكشفوا ذممهم المالية وترشحوا للانتخابات

 
 

 بغداد / دنانير/.. كشفت هيئة النزاهة عن عدم تقديم اكثر من 50 % من اعضاء مجلس النواب كشف ذممهم المالية ، فيما اكدت انها لم تستلم استمارات مستشار الأمن الوطني ومحافظ البنك المركزي ورئيسي هيئة الأعلام والاتصالات وديوان الرقابة المالية.
 

 
 

وزارة المالية بدأت بإقراض الحكومة لصرف رواتب الموظفين

 
 

 بغداد/دنانير/.. حذرت اللجنة المالية النيابية، من حدوث ازمة نقدية في البلد نتيجة لعدم اقرار الموازنة العامة ، فيما كشفت عن قيام زارة المالية باقراض الحكومة لصرف رواتب الموظفين .
 

 
 

الاقتصاد النيابية تدعو الى استثمار الاموال المجمدة في البنوك الحكومية

 
 

 بغداد/دنانير/.. دعت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الى ضرورة استثمار الاموال المجمدة لدى البنوك الحكومية كمصرفي الرافدين والرشيد في مشاريع تنموية لدفع عجلة التنمية والاقتصاد في البلد.
 

 
 

التجارة تكشف عن دراسة لتحسين الطحين المنتج في المطاحن العراقية

 
 

 بغداد/ دنانير/.. كشفت وزارة التجارة عن اعداد دراسات فنية عن المضافات التي يمكن من خلالها تحسين نوعية الطحين وخاصة المواد التي تساعد على تماسك العجينة التي تستخدمها ربات البيوت.
 

 
 

وزير المالية يبحث في واشنطن حماية الاموال العراقية من الدائنين

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة المالية عن اجراء مباحثات في واشنطن بشان حماية الاموال العراقية بعد  انتهاء فترة الحصانه في 22/5/2014 ، فيما شددت على ضرورة اعتماد مكاتب محاماة  رصينة للقيام بتقديم الدفوعات لصالح العراق امام المحاكم الخارجية.
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  التجارة تكشف عن دراسة لتحسين الطحين المنتج في المطاحن العراقية

  انباء عن تجدد منع استيراد "البالة" .. ومطالبات بالغاء القرار

  الامطار تطيح بالمرشحين وتسبق امانة بغداد بإزالة البوسترات

  التجارة :لا علاقة لملحقيتنا في دبي بشركة شاد لخدمات الشحن

  وصول باخرتين الى ميناء ام قصر محملة بالحنطة لتامين التموينية

  اعلان من دون ثمن .. دنانير تنشر مبالغ الدعاية الانتخابية في القنوات

  احتجاج لسافرات عراقيات ضد المُعلمات .. رواتبكنَّ للتعليم لا للتحجيب

  التجارة تعلن عفو للإبلاغ عن حالات الوفاة والسفر

  بوسترات المرشحين حصة الفقير بدل النفط .. ولها مأرب اخرى

  طلبة الاعلام يحصلون على السبق .. داعش تحضر حفلة تخرجهم