قريبا.. افتتاح دار مكافحة ضحايا الاتجار بالبشر

تخفيض سعر برميل النفط المحتسب في الموازنة الى 55 دولارا

النفط تتجه لاستثمار المصافي لزيادة الايرادات

دعوات لتفعيل القطاع السياحي .. العراق يمتلك نحو (12) الف موقع اثري

 

البرلمان صوت على الموازنة .. قيمتها تجاوزت الـ119 تريليون دينار

 
 

 بغداد / دنانير /.. صوت مجلىس النواب بجلسته التاسعة من فصله التشريعي الثاني بسنته التشريعية الاولى التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور  259 نائبا امس الخميس 29/1/2015، على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2015 .
 

 
 

قريبا.. افتتاح دار مكافحة ضحايا الاتجار بالبشر

 
 

 بغداد / دنانير /.. اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة عن اكتمال جاهزية العمل بدار مكافحة ضحايا الاتجار بالبشر بعد توفر المستلزمات الامنية المطلوبة لحماية الدار . 
 

 
 

تأسيس شركتي الخدمات النفطية وانابيب نقل النفط الخام

 
 

 بغداد / دنانير /.. أعلن وزير النفط عادل عبد المهدي عن موافقة هيئة الرأي في الوزارة عن تأسيس شركة الخدمات النفطية وشركة  خطوط انابيب نقل النفط الخام  .
 

 
 

الاسبوع المقبل في بغداد .. مؤتمر دولي للخروج بتوصيات تعديل قانون الاستثمار

 
 

  بغداد / دنانير/.. كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية عن انطلاق الاسبوع المقبل مؤتمر دولي برعاية مجلس النواب للخروج بتوصيات تعديل قانون الاستثمار ، فيما اشارت الى ان الدعوة لهذا المؤتمر ارسلت لهيئات استثمار عربية واجنبية ورجال اعمال  
 

 
 

دعوات لتفعيل القطاع السياحي .. العراق يمتلك نحو (12) الف موقع اثري

 
 

 بغداد/دنانير/.. يعد القطاع السياحي في العراق احد المقومات الاقتصادية الكبيرة حاله حال بقية القطاعات الحيوية التي مازالت غير مفعلة بشكل صحيح، خاصة وان العراق يمتلك 12 الف موقع اثري،
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  دعوات لتفعيل القطاع السياحي .. العراق يمتلك نحو (12) الف موقع اثري

  التجارة تباشر بتجهيز وكلاء التموين بمواد السكر والزيت والرز

  العمل تشمل ( 226 ) مستفيداً في المدارس الاصلاحية بنظام التعليم المسرع

  الصحة العالمية تقدم إغاثة طبية لـ 5 آلاف شخص في الضلوعية

  مخازن (كيماديا) تحوي علاجات سرطان منتهية الصلاحية والنيران تلتهم أدوية بـقيمة (5) مليارات دينار

  مطالبات باستثمار الغاز المصاحب وتفعيل معامل البتروكيمياويات لتنويع موارد الموازنة

  العمل تتخذ اجراءات استثنائية لترويج معاملات ذوي الشهداء

  التجارة خلال 2014 ترصد اكثر من 3000 مخالفة للمطاحن والسايلوات والوكلاء ومراكز القطع

  المباشرة بتوزيع حمولات بواخر الرز الواصلة الى ميناء ام قصر

  أثاث فضائي ... يضاف الى قائمة فساد المسؤولين