بعد تراجعه الى 51 مليار دولار.. مختصون : الاحتياط النقدي يكفي العراق لسنتين

المالية النيابية ترجح اقرار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي في الفترة المقبلة

بالتقسيط .. التجارة تبيع سيارات نوع شيري وجرارات وأليات زراعية

التجارة الالكترونية في العراق تشهد نموا متسارعا

 

انتقادات لأغلى مهر في العراق تجاوز الـ 300 مليون

 
 

 دنانير/ عبّاس آل مسافر/.. "حسن" عاشقاً منذ اكثر من خمس سنوات حين دخل الجامعة، وكانت معشوقته هذه الفتاة الجميلة والتي تسكن في إحدى مناطق بغداد الراقية ومن العوائل الثرية جداً ، وحين أراد التقدم الى خطبتها للزواج
 

 
 

خبراء يقترحون تحديد سعر النفط بـ 25 دولارا للبرميل في موازنة 2017

 
 

 بغداد/دنانير/.. اقترح عدد من الخبراء والمختصين في الشأن المالي والاقتصادي تحديد سعر النفط بـ 25 دولارا للبرميل في موازنة العام المقبل، لا سيما بعد التوقعات الدولية باستمرار تدني اسعار النفط حتى عام 2018، 
 

 
 

المالية النيابية تستبعد الغاء المادة (14) من اتفاقية صندوق النقد الدولي بشأن قرض العراق

 
 

 بغداد/دنانير/.. استبعدت اللجنة المالية النيابية، الغاء المادة 14 من اتفاقية صندوق النقد الدولي المبرمة مع العراق بشأن منح القروض، فيما اكدت ان البرلمان ماضي بالتصويت على جميع مواد وفقرات الاتفاقية .

 

 
 

المباشرة باعادة تأهيل مكان التفجير في منطقة الكرادة

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلن وكيل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة دارا حسن رشيد يارا عن مباشرة خلية ادارة الازمات المدنية باعادة تأهيل واعمار البنى التحتية التي تضررت نتيجة التفجير الاجرامي بمنطقة الكرادة الشرقية. 

 

 
 

بعد تراجعه الى 51 مليار دولار.. مختصون : الاحتياط النقدي يكفي العراق لسنتين

 
 

 بغداد/دنانير/.. كشف مختصون في الشأن الاقتصادي والمالي عن تراجع الاحتياط النقدي من العملة الصعبة لدى البنك المركزي بنحو 29 مليار دولار بعدما كان يبلغ 78 مليار دولار فقد اصبح الان 51 مليار دولار، 
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  انتقادات لأغلى مهر في العراق تجاوز الـ 300 مليون

  خبراء يقترحون تحديد سعر النفط بـ 25 دولارا للبرميل في موازنة 2017

  دراسة.. سياسة الانفاق العام المنفلتة ادت الى تطور عبء الدين المحلي

  مواطنون يشكون من نقص مصل لدغة الأفاعي في مستشفيات الناصرية

  مواطنو الناصرية : متى يتحول حلم إنشاء المطار المدني إلى حقيقة ؟

  مختصون يحذرون من تحويل العلاقة مع ايران من تجارية الى استثمارات مشتركة

  الدوائر الحكومية تمتنع عن تسديد جباية الكهرباء والحكومة تامر بوضع مقاييس للطاقة في منازل المسؤولين

  في مهرجانات دبي والكويت .. التمور العراقية تتفوق على نظيرتها

  التجارة توقع ثلاث عقود لتأمين حاجة البطاقة التموينية

  طلبة الدراسات : لم نتسلم الا شهراً واحداً من المنحة المقررة