عراقيون يتمترسون خلف السواتر استعداداً لبدء معركة المطر

العراق يزيد انتاجه النفطي الى اكثر من 3,5 مليون برميل

مساعدات النازحين تسرق .. الصندوق الكارتوني يصلهم ناقص 12 قطعة

مطلع 2015 ..العراق يضع منظومات مراقبة لشبكة المحمول

 

التجارة تؤكد وصول مواد التموينية لقضاء حديثة في الانبار

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة التجارة عن وصول مواد الحصة التموينية الى قضاء حديث في محافظة الانبار ، فيما اشارت الى ان هذه المواد وصلت بالتعاون مع القوات الامنية وسائقي شاحنات من اهالي كربلاء.
 

 
 

مطلع 2015 ..العراق يضع منظومات مراقبة لشبكة المحمول

 
 

 بغداد / دنانير /.. كشفت هيئة الإعلام والاتصالات عن نصب منظومات مراقبة لشبكة المحمول مطلع العام المقبل ، فيما اشارت الى انها تتطلع نحو اطلاق الجيل الرابع لشبكة الاتصالات اسوة بالدول المتقدمة والرائدة في هذا المجال.
 

 
 

مساعدات النازحين تسرق .. الصندوق الكارتوني يصلهم ناقص 12 قطعة

 
 

 بغداد/دنانير/..كشف نازحون ، من داخل المخيمات في إقليم كردستان العراق، عند الحدود مع سوريا وتركيا، عن سرقات ميدانية تُطال المساعدات الوافدة إليهم . 
وقال خديدا الحمو، نازح من المكون الايزيدي، في مخيم خانك،
 

 
 

معهد العراق للطاقة يوصي باعداد موازنة تتلائم مع الوضع الحالي

 
 

 بغداد/دنانير/.. اوصى معهد العراق للطاقة، مجلسي النواب والوزراء باعداد "ميزانية وبلنص" في عام 2015 لتتلائم مع الوضع المالي والاقتصادي الحالي للبلد، محذرا من ازمة مالية كبيرة ستضرب البلاد في حال عدم اعداد موازنة مثالية للعام المقبل.
 

 
 

عراقيون يتمترسون خلف السواتر استعداداً لبدء معركة المطر

 
 

 دنانير/ عبّاس آل مسافر/.. لاتمر اليوم بالأسواق الا وانت ترى إحدهم حاملاً "مرزيب أمطار" أو "نايلون لسطح المنازل" أو يشتري "مسامير حديدية" لتثبيت مايمنع تسرب مياه الامطار عبر الشبابيك، او اكياس من الرمل
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  التجارة تؤكد وصول مواد التموينية لقضاء حديثة في الانبار

  مساعدات النازحين تسرق .. الصندوق الكارتوني يصلهم ناقص 12 قطعة

  عراقيون يتمترسون خلف السواتر استعداداً لبدء معركة المطر

  ايران تجهز العراق بـ 120 الف طن من مفردات البطاقة التموينية

  التجارة توقف ثلاثة مطاحن وتغرم المخالفين اكثر من 122 مليون دينار

  طالب المحافظات ينفق اكثر من 3.5 مليون دينار سنويا في بغداد

  لمخالفتهم الضوابط .. الغاء 49 وكالة غذائية وطحين خلال تشرين الاول

  التجارة تطلق إيميلاً الكترونيا لتلقي شكاوى موظفي الوزارة وتشكيلاتها

  التجارة تبلغ حكومة الديوانية بضرورة كشف المتلاعبين بالحنطة المستوردة

  عوائل تهرب من المدن الكبيرة بسبب زيارات الأقارب الثقيلة