تحذير.. المصارف الحكومية على حافة الافلاس

المالية النيابية ترجح اقرار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي في الفترة المقبلة

بالتقسيط .. التجارة تبيع سيارات نوع شيري وجرارات وأليات زراعية

التجارة الالكترونية في العراق تشهد نموا متسارعا

 

أسعار النفط تهبط الى 45 دولار للبرميل

 
 

 بغداد / دنانير/..  هبطت أسعار النفط يوم الاثنين لتظل قرب أدنى مستوى في شهرين وسط مخاوف من أن تتسبب تخمة المعروض من الخام ومنتجات التكرير في الضغط على الأسواق لبعض الوقت.

 

 
 

المصرف العقاري يعلن عن الغاء شرط توفر إجازة البناء والكفيل في منح القروض

 
 

 بغداد / دنانير/.. أعلن المصرف العقاري إحدى تشكيلات وزارة المالية عن الغاء شرط توفر اجازة البناء والكفيل لمنح القروض ، فيما أكد ان المصرف لا يشترط حجز الراتب ويمكن تسديد الاقساط مباشرة  .

 

 
 

فضيحة .. العراق يصرف رواتب تقاعدية لعناصر بتنظيم داعش

 
 

 بغداد / دنانير/.. كشف مكتب المفتش العام لوزارة المالية عن تجاوزات متمثلة بصرف رواتب تقاعدية مخالفة للقانون ، فيما اشار الى وجود رواتب مستمرة بالصرف لمتقاعدين منتمين لتنظيم داعش الارهابي.

 

 
 

خلال 6 اشهر .. مبيعات ادوية سامراء تجاوزت الــ(21) مليار دينار

 
 

 بغداد / دنانير/.. كشفت الشركة العامة لصناعة الادوية في سامراء احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن تحقيق زيادة في مبيعاتها تجاوزت الــ(21) مليار دينار خلال الستة اشهر الاولى من العام الجاري .
 

 
 

حبس امين صندوق في دائرة تسجيل الشركات بسبب الاختلاس والتزوير

 
 

 بغداد / دنانير/.. اصدرت محكمة جنايات الرصافة قرارا بالحبس المؤبد لامين صندوق تعمل في دائرة تسجيل الشركات التابعة لوزارة التجارة نتيجة اختلاس مبالغ مالية عن رسوم اجراءات تامين الشركات..

 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  مع ارتفاع درجات الحرارة .. مواطنون يشكون من الانقطاع المستمر للمياه والكهرباء

  مزارعون يبيعون محاصيلهم بأنفسهم خارج العلوة بسبب انخفاض الأسعار

  بسبب غياب مفردات التموينية والفقر .... ظاهرة العظّامة تعود للساحة من جديد

  تعطيل الدوام الرسمي غداً وبعد غد بسبب ارتفاع درجات الحرارة

  ضبط 43 مخالفة للوكلاء والمطاحن الحكومية والاهلية خلال حزيران

  خبراء: ادراج الاهوار والاثار ضمن التراث العالمي سينعش السياحة ويضمن توريد المياه للبلد

  العراق وامريكا يوقعان مذكرة تفاهم لتجهيز مادة الرز

  مختصون : فارق كبير بين حرامية أيام زمان والحاضر

  مواطنون يشكون من عدم تسلمهم حصص تموينية كاملة

  عراقيون يحيون القدر بالتزاور والتسوق ... والجاليات تغتنمها فرصة للقاء