قروض تسدد على مدى 4 سنوات لمتضرري حرائق الشورجة

ضوابط جديدة لاستيراد البضائع الكهربائية لمنع المقلد من دخول البلاد

مجلس بغداد يضع الكرة بملعب الحكومة والبرلمان لمحاسبة الامانة .. والكرخ بدون ماء

بغداد تصدر اكثر من 35 الف بطاقة ذكية لتقاعد ضحايا الارهاب .. وامتيازات لمتضرري النظام السابق

 

الجاف لـ(دنانير): تخويل فرع المصرف العراقي في شارع النهر لاستلام معاملات متضرري الشورجة

 
 

دنانير/نبيل فوزي/.. اعلن المصرف العراقي للتجارة (tpi) عن تخويل فرع المصرف في شارع النهر لاستلام معاملات متضرري حريق الشورجة بغية منحهم قروض ميسرة للتجار المتضررين من حرائق منطقة الشورجةبفائدة مقننة بواقع 4% وبفترة سماح للتسديد بنحو 6 اشهر .

 

 
 

ضوابط جديدة لاستيراد البضائع الكهربائية لمنع المقلد من دخول البلاد

 
 

بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة التجارة عن ضوابط جديدة لتضمين اجازات الاستيراد بالعلامة التجارية للاجهزة الكهربائية المسجلة في العراق وتحديد الاصناف المسموح باستيرادها حسب الامر الديواني (12) لسنة 2015

 

 
 

عراقيون يتاجرون بالأعضاء البشرية في الخارج .. وعقوبات الإعدام تطال المتورطين

 
 

دنانير/نبيل فوزي/.. بعد اتفاقه مع احد الشباب وإقناعه على التبرع بكليته مقابل ١٠ الاف دولار، لم يجد المريض ( ع ، س) صعوبة في اجراء العملية، كونه اتفق مع احدى مستشفيات طهران لإتمام الامر .

 

 
 

دنانير تكشف عن ضوابط منح إجازات افتتاح المطاعم خلال شهر رمضان

 
 

دنانير/ عادل احمد/.. مع اقتراب حلول شهر رمضان، تبدأ الأجهزة التنفيذية بحزمة من الإجراءات لمراعاة حرمة الشهر الفضيل

 

 
 

الاثنين المقبل العمل بالتشغيل الليلي للمولدات .. ومواطنون يستغربون من ارتفاع سعر الامبير

 
 

 دنانير/نبيل فوزي .. ابدى مواطنون استغرباهم من ارتفاع سعر الامبير خلال العام الحالي بالتزامن مع نظام التشغيل الليلي، مؤكدين ضرورة تفعيل الرقابة ومحاسبة اصحاب المولدات المخالفين لتعليمات التشغيل.
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  عراقيون يتاجرون بالأعضاء البشرية في الخارج .. وعقوبات الإعدام تطال المتورطين

  دنانير تكشف عن ضوابط منح إجازات افتتاح المطاعم خلال شهر رمضان

  التقشف يضرب أسواق الهواتف النقالة ومواطنون يتخلون عن السلع الكمالية

  منذ 5 ايام .. النزاهة تنشر خبرا عن ضبط موظف مرتشي دون ذكر التفاصيل

  مدمن اكل العقارب .. يرغب بالمشاركة في عروض لخدمة النازحين .. والأطباء يحظرون دمه

  انقطاع وشح ماء الاسالة في بغداد .. ينعش مبيعات معامل تعقيم المياه

  تسريب الاسئلة وبيعها ظاهرة تتكرر مع بدء الامتحانات .. والتربية تحذر

  خريجون عاطلون يبحثون عن الوظيفة في العالم الافتراضي

  محال المصورين والاستنساخ تنتعش مع اقتراب الامتحانات النهائية

  الكميات المسوقة من الحنطة في محافظات الوسط والجنوب بلغت 370 الف طن