ارتفاع مستوى تحت خط الفقر الى 30% والبطالة تجاوزت 28% هذا العام

حيلة سائق أجرة تدر الزبائن عليه .. تكسي واي فاي

مسؤولون ومدراء يستغلون الموظفين باعمال بدنية مذلة بدل الرشوة

تهديد عشائري لشركة بريطانية تنفذ مشروعا نفطيا بحجة امتلاك الارض

 

وزير التجارة يقدم تسهيلات الى اليابانيين لزيادة حجم التبادل التجاري

 
 

 بغداد / دنانير/.. قدم وزير التجارة ملاس محمد عبد الكريم تسهيلات الى اليابانيين لزيادة حجم التبادل التجاري بيم البلدين ، فيما عرب عن امله ان تشهد الايام المقبلة مزيداَ من التعاون المشترك.
 

 
 

بدء اعمال فحص التربة و الركائز الكونكريتية لمشروع لؤلؤة العمارة

 
 

 ميسان / دنانير/.. كشفت هيئة استثمار ميسان عن الشروع باعمال فحص التربة و الركائز الكونكريتية الخاصة بمشروع لؤلؤة العمارة ، فيما نوهت الى ان كلفة المشروع  تتجاوز الـ 30 مليون  دولار.
 

 
 

في الناصرية ...تجار وأطباء ومسؤولون يهجرون المدينة إلى المناطق الزراعية

 
 

 دنانير/عبّاس آل مسافر /.. يقال أن من أسباب السعادة "الدار الوسيعة والمرأة المطيعة والدابة السريعة" فانطلاقا من هذه المقولة المأثورة يسعى الكثير من كبار الموظفين في الدولة والمسؤولين والاطباء وبعض المهندسين والمقاولين
 

 
 

استثمار النجف تمنح اجازتين لبناء مجمع تعليمي ومول تجاري

 
 

 النجف / دنانير/..  اعلنت هيئة استثمار النجف عن منح اجازتين لبناء مجمع تعليمي بقيمة 13 مليار دينار ومول تجاري بتكلفة 8 مليون دولار ، فيما اشارت الى ان الرخص الاستثمارية الممنوحة بلغت 210 رخصة .
 

 
 

تهديد عشائري لشركة بريطانية تنفذ مشروعا نفطيا بحجة امتلاك الارض

 
 

 بغداد / دنانير/.. هدد رجل من احدى العشائر الجنوبية شركة نفط الجنوب بايقاف مشروع لحفر بئر نفطي تابع لحقل الرميلة الجنوبي بحجة امتلاكه للارض ، فيما امهل الشركة البريطانية المنفذة للمشروع 24 ساعة لايقاف الحفر .
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  وزير التجارة يقدم تسهيلات الى اليابانيين لزيادة حجم التبادل التجاري

  في الناصرية ...تجار وأطباء ومسؤولون يهجرون المدينة إلى المناطق الزراعية

  حيلة سائق أجرة تدر الزبائن عليه .. تكسي واي فاي

  قدمت إنموذجاً للاستثمارات...العتبات المقدسة تقود مؤسساتها بنجاح

  خريجون يعيدون دراستهم للتعيين بسبب أقسامهم غير المطلوبة

  نُريد كرفانات للنازحين .. نداء عراقي يصل للعالم

  في العراق .. الخيول تباع بالشراكة وليس لمالك خاص

  مسؤولون ومدراء يستغلون الموظفين باعمال بدنية مذلة بدل الرشوة

  روسيا ترسل مساعدات إنسانية إلى العراق

  امانة بغداد تضع خطة استباقية لمواجهة الفيضانات المحتملة