الدوائر الحكومية في رمضان .. (شخير) الموظفين يتعالى لقتل الوقت

بغداد تكشف عن بناء اكبر مول بمساحة 150 الف متر مربع

التقشف ينعش مبيعات جمعيات ( بيع الأقساط ) للموظفين

مائدة رمضان .. تكلفتها تصل الى 50 الف دينار مع التقشف

 

المستشفيات الحكومية.. سوء في الخدمات ونقص في الادوية ورشاوي عالية

 
 

بغداد/دنانير/.. على الرغم من ان القطاع الصحي في البلد يعتبر من القطاعات الانسانية المهمة الا ان في العراق لم يلق اهتماما كبيرا، حيث تشهد المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية واقعا مزريا في ظل غياب الكفاءات وتراجع الخدمات ونقص في الاجهزة الطبية والادوية،

 

 
 

البنك المركزي بصدد شمول المشاريع المتناهية الصغر بالقروض

 
 

بغداد / دنانير/.. كشفت هيئة المستشارين في رئاسة مجلس الوزراء عن سعي البنك المركزي الى شمول المشاريع المتناهية الصغر بالقروض ، فيما حذرت من رهن الاقتصاد العراقي بمتغير سعر صرف الدينار العراقي من الاحتياطي بغية الحفاظ على سعر الصرف الثابت.

 

 
 

عراقيون يحجزون رحلاتهم السياحية في العيد مبكرا تلافيا لنفاد التذاكر وارتفاع اسعارها

 
 

دنانير/نبيل فوزي/.. شهدت مكاتب السفر والسياحة اقبالا واسعا من العوائل العراقية للتعرف على عروض رحلات العيد والحجز مبكرا تلافيا لنفاد تذاكر الطيران وضمان الحصول على خدمات مميزة فضلا عن تجنب ارتفاع الأسعار.

 

 
 

مواطنون : دفع الدّية ولا المصرف

 
 

دنانير / عبّاس آل مسافر/.. حذرتْ بعض الأوساط العشائرية من انتشار ظاهرة غريبة جدا تتعلق بالفصل العشائري ودفع الدية الى اهالي بعض الضحايا والمتضررين من حوادث السيارات او اثناء العمل أو عن طريق محاولة القتل غير العمد وغيرها من الحوادث الحاصلة في المجتمع العراقي

 

 
 

مفتاح سيارة أو طابو أرض.. آخر أرقام التعيينات في العراق

 
 

دنانير/ عبّاس آل مسافر/..  يلجأ بعض الخريجين الى التنازل عن طابو ارض الاحلام التي يقوم يوميا قبل المنام بالتخطيط كيف يبنيها وماهو الطراز الذي يناسب المساحة التي يملكها ،  أو يقوم خريج آخر بتسليم سيارته " التكسي" التي يعمل بها طيلة فترة تخرجه من الكلية دون تعيين

 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  عراقيون يحجزون رحلاتهم السياحية في العيد مبكرا تلافيا لنفاد التذاكر وارتفاع اسعارها

  مواطنون : دفع الدّية ولا المصرف

  صوم وامتحانات وزارية .. الأهالي يتبرعون بمبردات ومولدات للمراكز الامتحانية

  شهر رمضان والتقشف .. ينعشان (العمرة بالتقسيط)

  العوائل تتبضع مبكرا لعيد الفطر تلافيا للسلع الرديئة وارتفاع اسعارها

  موائد النازحين خالية من اللحوم... وحنين طاغٍ لبيوتهم

  في رمضان... عمّال بناء الناصرية يستبدلون الليل بدل النهار الحار

  الدوائر الحكومية في رمضان .. (شخير) الموظفين يتعالى لقتل الوقت

  مائدة رمضان .. تكلفتها تصل الى 50 الف دينار مع التقشف

  مطعم يقدم الماكولات مجانا لعوائل الحشد لاشاعة روح التكاتف