توجيه .. تعليق صورة رئيس الجمهورية في مكاتب دوائر الدولة

الّا طحين... تتحول إلى ماركة تجارية وتدخل أسواق الملابس

الداخلية لـ/دنانير/: القاء القبض على صهاريج نفط مهربة الى كردستان

شابات يتبرّعن بصداق مهورهن للحشد الشعبي

 

اقتصاديون: البنك المركزي تعمد رفع سعر الدولار لمواجهة الازمة المالية

 
 

 بغداد/دنانير/.. حمل عدد من الخبراء والمختصين في الشأن المالي والاقتصادي، البنك المركزي مسؤولية تدهور العملة المحلية ورفع سعر صرف الدولار الامريكي، بحجة احتواء الازمة المالية التي يعاني منها البلد
 

 
 

مجلس بغداد يستعد مبكراً للصيف بحبس المخالفين من اصحاب المولدات

 
 

 بغداد/نبيل فوزي/.. مع حلول الصيف، وتذبذب الطاقة الكهربائية والاعتماد الكلي على المولدات، لوح مجلس محافظة بغداد بفرض عقوبات بحق المخالفين لتعليمات التشغيل والتسعيرة تصل الى ارسال اسمائهم الى الجهات الامنية لمحاسبتهم ومعاقبتهم .
 

 
 

زيادة حصة الوقود المجهز للمولدات الى 10 لتر لكل kv

 
 

 بغداد /دنانير/ .. اعلن مجلس محافظة بغداد عن بزيادة حصة الوقود  المجهز للمولدات الاهلية والحكومية في مناطق مختلفة من العاصمة الى  10 لتر لكل kv .
 

 
 

صناعة الشطراوي... حرفة يدوية قديمة انقرضت بسبب الموضة

 
 

 دنانير/عباس آل مسافر /.. هناك الكثير من المهن والحرف اليدوية التي قاومت الزمن والتطور لكنها بالتالي استسلمت للامر الواقع وغادرت سوق العمل فاسحة المجال أمام المنتوجات الأكثر تطورا والاقل جهدا، لكن تلك المهن بقيت معلقة في الذاكرة 
 

 
 

الّا طحين... تتحول إلى ماركة تجارية وتدخل أسواق الملابس

 
 

 دنانير/ عبّاس آل مسافر/.. يبدو بأنَّ بعض منتجي الملابس في العراق أو من التجار المتعاملين مع شركات صناعة الملابس في الصين أو في دول الجوار، أنهم سبقوا منتجي الافلام الامريكية ومخرجي " هوليود " في طرح ماركة 
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  مجلس بغداد يستعد مبكراً للصيف بحبس المخالفين من اصحاب المولدات

  صناعة الشطراوي... حرفة يدوية قديمة انقرضت بسبب الموضة

  توجيه .. تعليق صورة رئيس الجمهورية في مكاتب دوائر الدولة

  التجارة : ايصال مواد التموينية للنازحين العائدين لمحافظاتهم

  التجارة تشكل لجنة للتدقيق في الحنطة المستلمة من الفلاحين والمزارعين

  بيت الطين كلاكيت ثاني مرة ونان وكنان .. والتكلفة تجاوزت الـ 300 مليون دينار

  مختصون يحذرون من كارثة انسانية نتيجة انتشار منتجات غذائية فاسدة

  التجارة تواصل تقديم المساعدات العاجلة لاهالي الانبار

  البحيرات تعوّض ماخسرته الأهوار... وتطرح أسماكاً جديدة

  أمنية بغداد لـ(دنانير) : انجاز 70% من نظام المختارين .. والموازنة لم تقر رواتبهم