المالية النيابية تنفي وجود اموالا مجمدة لدى العراق في البنوك الدولية

فضيحة جديدة .. اكثر من ( 800 ) الف اسم وهمي مشمول بالبطاقة التموينية

بدء أعادة التصنيع العسكري .. العراق ينتج صواريخ وقنابر الـ 107 ملم

سوق الاوراق المالية بصدد استخدام تكنلوجيا تسهل للراغبين التداول من البيت او الشركة

 

افتتاح مشروع معالجة الغاز المصاحب بطاقة 70 مقمق

 
 

 بغداد / دنانير/.. افتتح الوكيل الاقدم لوزارة النفط فياض حسن نعمة اليوم الاربعاء وحدات معالجة الغاز المصاحب في حقل الرميلة بطاقة 70 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق) .
 

 
 

توزيع 640 قطعة ارض سكنية في محافظة البصرة

 
 

 البصرة / دنانير/.. اعلن وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة طارق الخيكاني توزيع 640 قطعة ارض سكنية بمحافظة البصرة عن طريق بلدية البصرة احدى تشكيلات الوزارة.
 

 
 

العمل : اعانات الحماية الاجتماعية مؤمنة خلال 2016

 
 

 بغداد / دنانير/.. طمئنت وزارة العمل المشمولين بالاعانة بان رواتبهم مؤمنة خلال 2016 ، فيما اكدت تخصيص 650 مليار دينار لتوزيعها على المستفيدين .
 

 
 

اليات جديدة للتعاون بين شركتي تجارة الحبوب و النقل البري

 
 

 بغداد / دنانير/.. كشفت وزارة التجارة عن وضع اليات جديدة للتعاون بين شركتي تجارة الحبوب و النقل البري ، فيما اكدت ان الواجب الوطني يتحتم علينا فتح آفاق التعاون لضمان نقل المواد.
 

 
 

تأجيل تسديد القروض مع فوائدها من المصارف الحكومية

 
 

 بغداد / دنانير/.. قرر مجلس الوزراء تاجيل تسديد القروض مع فوائدها من المصارف الحكومية ،  فيما منع  انتاج واستيراد او التعامل بمادة الاسبستوس ومكوناتها.
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


2012-12-22

هيئة محو الأمية تنتظر إقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين


بغداد/دنانير/..أعلنت الهيئة العليا لمحو الامية ان عدد المتقدمين للدراسة هذا العام اكثر من 300 الف من غير الموظفين ، مؤكدة انها بانتظار اقرار الموازنة لتخصيص رواتب للدارسين الماشركين في دوراتها.
وقال مدير العلاقات والاعلام والناطق الرسمي باسم يحيى السفاح / لدنانير/ : سيتم تنسيب مدرسين ومعلمين من وزارة التربية لتدريس الامييين ، مؤكدا ان القانون 23 لسنة 2012 اعطى وزير التربية الحق في تنسيب اي موظف في وزارته قادر على التدريس في دورات محو الامية .
وكشف السفاح ان عدد المتقدمين للمشاركة في دورات محو الامية لهذا العام وصل إلى(316) ألف دارس من غير الموظفين ، لافتا الى ان الهيئة تنظر اقرار الموازنة لتخصيص للمشاركين في الدورات .
واوضح : ان الهيئة قررت تحديد الاعمار التي سيتم قبولها في هذه الدورات ، حيث سيتم تدريس من كان عمره 15 عاما فما فوق ، اما اذا كان اقل فسيتم تخصيص مدارس لليافعين تستقبلهم وتساعدهم على تكمل دراستهم في محو الامية .
وكانت لجنة التربية البرلمانية قد ايدت مقترح للهيئة العليا لمحو الأمية التابعة لوزارة التربية يقضي بمنح كل دارس أمي مبلغ (5) ألاف دينار عن كل يوم دوام.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج في تصريح سابق لـ/دنانير/:إن الهيئة العليا لمحو الأمية قدمت مقترحا يقضي منح كل دارس أمي مبلغ (5000) دينار عراقي ، عن كل يوم دوام ، منوهاً إلى أن لجنة التربية رحبت بالمقترح وأيدته ، لكونه يشجع توافد الأمية لمركز المحو للدارسة.
وذكر فرج ، أن دوام محو الأمية يكون يومان في الإسبوع ، وأن دعم الدارسين بالأموال يشجع الأهالي على تسجيل أبنائهم في هذه المراكز.
يذكر أن الهيئة العليا لمحو الأمية ، أعلنت نهاية شهر تشرين الأول الماضي ، أن عدد الدارسين الأميين من غير الموظفين زاد عن(227)ألف شخص، وفيما بينت أن عدد مراكز محو الأمية في عموم مناطق البلاد بلغ (3324)مركزاً ، مشيرةً إلى أن محافظة نينوى تصدرت المرتبة الأولى عن باقي المحافظات الأخرى بمكافحة الأمية.
وكشفت وزارة التربية أنها تستقبل للعام الدراسي الحالي (500) ألف أمي موظف وغير موظف ، على مقاعد مراكز المحو البالغ عددها أربعة ألاف مركز.
وقال رئيس لجنة التربية البرلمانية النائب عن دولة القانون عادل فهد الشرشاب في تصريح سابق لـ/دنانير/: إن " وزارة التربية ستفتتح (4000) مركز لمحو الامية أمام الدارسين الغير الموظفين الذين بلغ عددهم (316,000) أمي.
وأضاف الشرشاب ، أما إذا أضفنا الراغبين بالدراسة من الموظفين في وزارات العدل والداخلية والدفاع سوف نكون أمام (500,000) دارس في هذا العام الدارسي.
وأكد النائب ، إننا ماضون في التوسيع لمحو الأمية ، مطالباً المجتمع أن يبصر خطورة الامية ومحوها وأن الشخص الامي هو شخص معيق للتنمية.
وقال الشرشاب ، خصص ضمن الموزانة العامة للعام المقبل (50) مليار دينار لمشروع محو الأمية لاتكفي ، لكن هذا ما سمحت به الموزانة ، وهناك دعوات لزيادة هذه التخصيصات.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن ، حملة محو الأمية بدأت منذ  يوم 16 /11 الماضي ، وستكون على مرحلتين الواحدة منها سبعة أشهر ،تكون الأولى وتحضيرية الثانية تكميلية.
يذكر أن البرلمان ناقش قبل وقت قصير ، الموزانة العامة للبلاد وخلال مداخلات النواب لفت نائب رئيس لجنة  التربية النائب علاء مكي إلى  أن موازنة مشروع محو الامية البالغة 50 مليار لا تكفي لجذب الدارسين أو لتطوير المشروع./انتهى/ علي ابراهيم/

المزيد من الاخبار

  اليات جديدة للتعاون بين شركتي تجارة الحبوب و النقل البري

  مخاوف من تفشي الفساد في مبادرة البنك المركزي لدعم المشاريع

  دنانير تنشر الكتب الاكثر مبيعا في العراق خلال 2015

  تجار يشكون من تكدس بضائعهم في سفوان الحدودي ويطالبون الحكومة بالتدخل

  التجارة تخصيص هاتف لتلقي شكاوى المواطنين بشان التموينية

  التجارة تتهم جهات بتعطيل ايصال المواد البطاقة التموينية للمستفيدين

  تحذير .. العراق يتجه للافلاس مع استمرار بيع خزينه من الدولار

  خبراء : الأوضاع الاقتصادية السائدة في البلد ستقضي على الطبقة الوسطى نهائياً

  مطاعم شعبية تجذب زباءنها بدعايات " طبخ بيت"

  62% من الحنطة المستلمة في سايلوات بغداد قديمة