العراق ابتلى بوزراء كهرباء يعتمدون حسن النية بتوفير الطاقة

الى وزارة التجارة ..حصص تموين النازحين تذهب في جيوب الوكلاء

أم الدخان تظهر في مناطق بغداد الراقية

جريمة بيئية.. مشروع لتصريف المجاري يصب في اهوار ذي قار

 

صرف رواتب شهداء الداخلية بين عامي 2006 و2011

 
 

 بغداد / دنانير/.. قرر مجلس الوزراء صرف رواتب شهداء الداخلية بين عامي 2006 و2011 ، فيما وافق على تأمين مبالغ تسديد مستحقات الفلاحين والمزارعين المسوّقين لمحصولي الشعير والحنطة.
 

 
 

وزارة التجارة تبدي استعدادها لإسكان في الاسواق المركزية

 
 

 بغداد / دنانير/.. اكد النائب الاداري لمحافظ بغداد كريم خلف محمد عن ابداء وزارة التجارة المساعدة في استضافة العوائل النازحة من خلال تخصيصها عدد من الاسواق المركزية غير امستخدمة بالوقت الحاضر لاسكان العوائل النازحة فيها .
 

 
 

النزاهة النيابية تعتزم التعاقد مع خبراء مختصين في مكافحة الفساد والرقابة المالية

 
 

 بغداد/دنانير/.. اعلنت لجنة النزاهة النيابية، عن سعيها للتعاقد مع خبراء محليين ودوليين مختصين في مكافحة الفساد والرقابة المالية لدعم عمل اللجنة للحد من تسييس ملفات الفساد في جميع دوائر الدولة.
 

 
 

جريمة بيئية.. مشروع لتصريف المجاري يصب في اهوار ذي قار

 
 

 بغداد / دنانير/.. كشف اتحاد الجمعيات الفلاحية عن وجود مشروع لتصريف المجاري يصب في اهوار ذي قار ، فيما اكد ان هذا المشروع يعد جريمة بيئية ويجب احالة المخالفين الى القضاء .
 

 
 

رابطة المصارف الاهلية تدعو الى اعادة هيكلة القطاع المصرفي

 
 

 بغداد/دنانير/.. دعت رابطة المصارف الاهلية، البنك المركزي الى وضع خطة لاعادة هيكلة القطاع المصرفي، فيما اشارت الى ان الجهاز المصرفي له دور كبير في جذب الاستثمارات للبلد.
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

تفاصيل جديدة لقانون التقاعد .. منح راتب للعمال بالقطاع الخاص


2012-09-22

تفاصيل جديدة لقانون التقاعد .. منح راتب للعمال بالقطاع الخاص


بغداد/دنانير/.. كشفت اللجنة المالية عن تفاصيل جديدة يتضمنها قانون التقاعد الجديد ، مؤكدا ان بموجب هذا القانون سيتم منح رواتب تقاعدية للعمال في القطاع الخاص.
وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية عبد الحسين الياسري لمراسل وكالة /دنانير/ان " القانون موحد يعبر عن طيف كبير من المتقاعدين ، مؤكد ان يتضمن تعديل الحدود الدنيا للتقاعد بمبالغ تتراوح من 400 الى 500 الف دينار كحد ادني لضمان دخول مقبولة نسبيا.
 واضاف: ان القانون الجديد يتيح للعمال في القطاع الخاص الحصول على راتب تقاعدي في حال تعدى عمرهم 63 عاماً .
وتابع الياسري أن القانون الجديد يتضمن ايضا مخصصات للأطفال ستضاف الى مبالغ التقاعدات فضلا عن مراعاة حالات العجز والمرض وبنسب متفاوتة.
وبين ان القانون سيعالج قضية الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد ولم يكملوا فترة 14 سنة من الخدمة ، اذ سيعتمد على الأشهر ، اي ان من كانت خدمته 13 سنة وشهر مثلا فأنه سيكون مشمولا بقانون التقاعد الجديد.
واكد  عضو اللجنة المالية البرلمانية ان العام المقبل سيشهد توزيع الرواتب التقاعدية وفق القانون الجديد.

ويذكر ان تبويب القانون جاء اكثر انسجاما مع مواده وبنوده، وبدا حرص المشرع واضحا على تجاوز هفوات القانون المعدل (قانون التقاعد الموحد) الذي لم يتم إلغاؤه، انما اكتفى المشرع بتعديله، وكان الاولى إلغاؤه، ثم سن القانون المذكور ليحل محل قانون التقاعد الموحد مع الاخذ بنظر الاعتبار المواد القانونية التي لم يتم الغاؤها او تعديلها.
وتطالب بعض الكتل السياسية بين الحين والاخر مجلس النواب بالاسراع بتعديل رواتب المتقاعدين ويظن اغلب المحللين الاعلاميين ان هذه المطالبات ليست جدية او حازمة ولكنها بالونات اعلامية للترويج للكتل .
 وكان مجلس النواب قد اقر خلال تصويته على الموازنة المالية للعام الجاري منح المتقاعدين الذين تقل رواتبهم عن 400 ألف دينار زيادة مالية قدرها 50 الف دينار لحين تعديل قانون التقاعد غير انه الى الان لم تفعل تلك الزيادة مما اثار امتعاض وسخط المتقاعدين من عدم الالتزام بتنفيذ ذلك القرار بالرغم من بساطة المبلغ المضاف الى رواتبهم.
كما نص قانون التقاعد بعد تعديله الاخير على ان لا يقل مجموع الراتب التقاعدي للاسرة عن (130) الف دينار وأن بقي مستحق واحد، وعند وفاة الموظف او المتقاعد يوزع راتبه التقاعدي على المستحقين بنسبة 60 % إن وجد مستحق واحد وبنسبة 75 % ان وجد اثنين وبنسبة 100 %، ان كانوا ثلاثة او اكثر ويوزع بينهم بالتساوي، الا انه (أي قانون التعديل الاول) نص على عدم جواز تناول اكثر من حصة تقاعدية باستثناء القاصر المستحق للحصة التقاعدية عن والديه المتوفين./انتهى/ 20/

المزيد من الاخبار

  صرف رواتب شهداء الداخلية بين عامي 2006 و2011

  النزاهة النيابية تعتزم التعاقد مع خبراء مختصين في مكافحة الفساد والرقابة المالية

  رابطة المصارف الاهلية تدعو الى اعادة هيكلة القطاع المصرفي

  التميمي تطالب بفتح تحقيق للميزانيات المخصصة للأمن والدفاع

  الجمعيات الفلاحية تطالب بالاسراع بتسليم السلف الموسمية للمزارعين

  المالية النيابية تنفي الغاء الدرجات الوظيفية المستحدثة ضمن موازنة 2014

  استكمال إجراءات تعويض جميع متضرري تفجيرات بغداد الجديدة

  المالية النيابية ترجح اصدار طبعة جديدة فئة (50) الف دينار

  البياتي يدعو الحكومة لجعل موازنة 2014 "موازنة طوارئ"

  تحقيق في مشروع لم ينفذ لمد انبوب بحري ممول من القرض الياباني