العيدية ..فرحة الموظفين التي غابت عنهم .. وخبراء يستبعدون الصرف

مفتاح سيارة أو طابو أرض.. آخر أرقام التعيينات في العراق

مواطنون : دفع الدّية ولا المصرف

العوائل تتبضع مبكرا لعيد الفطر تلافيا للسلع الرديئة وارتفاع اسعارها

 

خلال ايام .. توزيع مستحقات الأطباء السوريين العاملين في مستشفيات ذي قار

 
 

 ذي قار/ دنانير/.. أكد رئيس مجلس محافظة ذي قار "حميد الغزي" ،الخميس، أنَّ الأيام القليلة المقبلة ستشهد توزيع مستحقات الأطباء السوريين العاملين في مستشفيات المحافظة .
 

 
 

النقل الخاص تباشر بتوزيع ثلاثة مليارات دينار كأرباح للموظفين

 
 

 بغداد /جاسم الطائي/..باشرت الشركة العامة للنقل الخاص التابعة لوزارة النقل اليوم الخميس بتوزيع ثلاثة مليارات دينار لموظفيها كأرباح المتحققة لعام 2012.
 

 
 

التجارة تكشف عن وجود سماسرة يحاولون افشال تعاقداتها بشان التموينية

 
 

بغداد / دنانير/.. كشفت وزارة التجارة عن وجود سماسرة يحاولون افشال تعاقداتها بشان التموينية ، فيما نفت ما تردد من شائعات عن تدخل بعض العاملين في الملحقيات التجارية بآليات التعاقد والشراء .

 

 
 

ايرادات النفط لشهر حزيران تجاوزت الـ 5.3 مليار دولار

 
 

بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة النفط عن الصادرات الايرادات الاولية للنفط الخام لشهر حزيران الماضي ، فيما اشارت الى ان الايرادات تجاوزت الـ 5.3 مليار دولار.

 

 
 

نصف الشعب العراقي ولادته 7/1.. والموت يغيب الكثير منهم

 
 

دنانير/ عدنان عبد الحسن/.. مع بدء الاول من تموز ، لاحظ الأديب ماجد طوفان ان الاشعارات التي وصلته على صفحته في الفيس بوك كثيرة، تشير الى يوم ذكرى ميلاد معظم أصدقائه .

 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

تفاصيل جديدة لقانون التقاعد .. منح راتب للعمال بالقطاع الخاص


2012-09-22

تفاصيل جديدة لقانون التقاعد .. منح راتب للعمال بالقطاع الخاص


بغداد/دنانير/.. كشفت اللجنة المالية عن تفاصيل جديدة يتضمنها قانون التقاعد الجديد ، مؤكدا ان بموجب هذا القانون سيتم منح رواتب تقاعدية للعمال في القطاع الخاص.
وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية عبد الحسين الياسري لمراسل وكالة /دنانير/ان " القانون موحد يعبر عن طيف كبير من المتقاعدين ، مؤكد ان يتضمن تعديل الحدود الدنيا للتقاعد بمبالغ تتراوح من 400 الى 500 الف دينار كحد ادني لضمان دخول مقبولة نسبيا.
 واضاف: ان القانون الجديد يتيح للعمال في القطاع الخاص الحصول على راتب تقاعدي في حال تعدى عمرهم 63 عاماً .
وتابع الياسري أن القانون الجديد يتضمن ايضا مخصصات للأطفال ستضاف الى مبالغ التقاعدات فضلا عن مراعاة حالات العجز والمرض وبنسب متفاوتة.
وبين ان القانون سيعالج قضية الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد ولم يكملوا فترة 14 سنة من الخدمة ، اذ سيعتمد على الأشهر ، اي ان من كانت خدمته 13 سنة وشهر مثلا فأنه سيكون مشمولا بقانون التقاعد الجديد.
واكد  عضو اللجنة المالية البرلمانية ان العام المقبل سيشهد توزيع الرواتب التقاعدية وفق القانون الجديد.

ويذكر ان تبويب القانون جاء اكثر انسجاما مع مواده وبنوده، وبدا حرص المشرع واضحا على تجاوز هفوات القانون المعدل (قانون التقاعد الموحد) الذي لم يتم إلغاؤه، انما اكتفى المشرع بتعديله، وكان الاولى إلغاؤه، ثم سن القانون المذكور ليحل محل قانون التقاعد الموحد مع الاخذ بنظر الاعتبار المواد القانونية التي لم يتم الغاؤها او تعديلها.
وتطالب بعض الكتل السياسية بين الحين والاخر مجلس النواب بالاسراع بتعديل رواتب المتقاعدين ويظن اغلب المحللين الاعلاميين ان هذه المطالبات ليست جدية او حازمة ولكنها بالونات اعلامية للترويج للكتل .
 وكان مجلس النواب قد اقر خلال تصويته على الموازنة المالية للعام الجاري منح المتقاعدين الذين تقل رواتبهم عن 400 ألف دينار زيادة مالية قدرها 50 الف دينار لحين تعديل قانون التقاعد غير انه الى الان لم تفعل تلك الزيادة مما اثار امتعاض وسخط المتقاعدين من عدم الالتزام بتنفيذ ذلك القرار بالرغم من بساطة المبلغ المضاف الى رواتبهم.
كما نص قانون التقاعد بعد تعديله الاخير على ان لا يقل مجموع الراتب التقاعدي للاسرة عن (130) الف دينار وأن بقي مستحق واحد، وعند وفاة الموظف او المتقاعد يوزع راتبه التقاعدي على المستحقين بنسبة 60 % إن وجد مستحق واحد وبنسبة 75 % ان وجد اثنين وبنسبة 100 %، ان كانوا ثلاثة او اكثر ويوزع بينهم بالتساوي، الا انه (أي قانون التعديل الاول) نص على عدم جواز تناول اكثر من حصة تقاعدية باستثناء القاصر المستحق للحصة التقاعدية عن والديه المتوفين./انتهى/ 20/

المزيد من الاخبار

  خلال ايام .. توزيع مستحقات الأطباء السوريين العاملين في مستشفيات ذي قار

  النقل الخاص تباشر بتوزيع ثلاثة مليارات دينار كأرباح للموظفين

  العيدية ..فرحة الموظفين التي غابت عنهم .. وخبراء يستبعدون الصرف

  البنك المركزي بصدد شمول المشاريع المتناهية الصغر بالقروض

  مفتاح سيارة أو طابو أرض.. آخر أرقام التعيينات في العراق

  50 مليون دولار إيفادات المسؤولين خلال العام الحالي

  النزاهة البرلمانية لـ(دنانير) : لاصحة لصرف عيدية لاعضاء مجلس النواب

  صندوق الطماطم بـ 1000 دينار في البصرة.. ومطالبات بانشاء معامل لانتاج المعجون

  اطلاق الدفعة الاولى من المستحقات المالية لمسوقي الحنطة

  في رمضان ... تجار الغرب يخفضون أسعار البضائع و المسلمون يرفعونها