المودعون يتظاهرون امام مصرف الشمال لعدم صرف ارصدتهم

البرلمان يشكل لجنة مشتركة مع النزاهة لمراجعة عقارات الدولة وبيع المناصب

جدال بين الساخرين والمؤيدين لتجميع السيارات المستوردة محليا

مواطنون: إنجاز قناة السويس بعام...والبلد 12 عاماً ولامشروع اقتصادي واحد

 

بالتقسيط .. التجارة تعلن عن بيع سيارات طيبة واور ليفان

 
 

بغداد / دنانير/.. اعلنت الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن في وزارة التجارة عن قيامها ببيع سيارات صالون الاجرة والخصوصي بنوعيها طيبة واور ليفان بالتقسيط .

 

 
 

مَنْ لم يهاجر بسبب القتل سيهاجر بسبب البطالة

 
 

دنانير/ عبّاس آل مسافر/.. يبدو بأنَّ حال المهاجرين العراقيين الى الدول الأوربية ،كحال الجنود الذين حثهم قائدهم العربي للعبور الى الضفة الأخرى ، بقوله " البحرُ أمامكم والعدو خلفكم"

 

 
 

غرفة صدام بـ200 ألف لليلة الواحدة ... قصور النظام المباد في بابل تتحول لمتنزهات

 
 

دنانير/ عبّاس آل مسافر /.. ربما هي الرغبة بالدخول الى الحياة الشخصية لرأس النظام المباد والاطلاع عن كثب على طبيعة تلك الحياة ومعرفة كيفية المعيشة التي كان يتنعم بها الطاغية وعائلته داخل بيوتهم انذاك، بينما كان الشعب العراقي يرزح تحت ظلم الحصار الاقتصادي،

 

 
 

إنخفاض الطلب على الطابو .. والزراعي يحافظ على مكانته

 
 

دنانير/ عبّاس آل مسافر/.. لم يتوقع خبراء الاقتصاد ومحللو أسواق المال في العراق أن يأتي يوم تصاب به أسواق العقارات الرسمية " الطابو" بإنخفاض مستوى الطلب عليها

 

 
 

اكثر من 8 مليارات دينار ايرادات الضمان الاجتماعي في بغداد خلال تموز

 
 

بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن استحصالها اكثر من ثمانية مليارات دينار ايرادات الضمان الاجتماعي للعمال في بغداد خلال تموز الماضي.

 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

تفاصيل جديدة لقانون التقاعد .. منح راتب للعمال بالقطاع الخاص


2012-09-22

تفاصيل جديدة لقانون التقاعد .. منح راتب للعمال بالقطاع الخاص


بغداد/دنانير/.. كشفت اللجنة المالية عن تفاصيل جديدة يتضمنها قانون التقاعد الجديد ، مؤكدا ان بموجب هذا القانون سيتم منح رواتب تقاعدية للعمال في القطاع الخاص.
وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية عبد الحسين الياسري لمراسل وكالة /دنانير/ان " القانون موحد يعبر عن طيف كبير من المتقاعدين ، مؤكد ان يتضمن تعديل الحدود الدنيا للتقاعد بمبالغ تتراوح من 400 الى 500 الف دينار كحد ادني لضمان دخول مقبولة نسبيا.
 واضاف: ان القانون الجديد يتيح للعمال في القطاع الخاص الحصول على راتب تقاعدي في حال تعدى عمرهم 63 عاماً .
وتابع الياسري أن القانون الجديد يتضمن ايضا مخصصات للأطفال ستضاف الى مبالغ التقاعدات فضلا عن مراعاة حالات العجز والمرض وبنسب متفاوتة.
وبين ان القانون سيعالج قضية الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد ولم يكملوا فترة 14 سنة من الخدمة ، اذ سيعتمد على الأشهر ، اي ان من كانت خدمته 13 سنة وشهر مثلا فأنه سيكون مشمولا بقانون التقاعد الجديد.
واكد  عضو اللجنة المالية البرلمانية ان العام المقبل سيشهد توزيع الرواتب التقاعدية وفق القانون الجديد.

ويذكر ان تبويب القانون جاء اكثر انسجاما مع مواده وبنوده، وبدا حرص المشرع واضحا على تجاوز هفوات القانون المعدل (قانون التقاعد الموحد) الذي لم يتم إلغاؤه، انما اكتفى المشرع بتعديله، وكان الاولى إلغاؤه، ثم سن القانون المذكور ليحل محل قانون التقاعد الموحد مع الاخذ بنظر الاعتبار المواد القانونية التي لم يتم الغاؤها او تعديلها.
وتطالب بعض الكتل السياسية بين الحين والاخر مجلس النواب بالاسراع بتعديل رواتب المتقاعدين ويظن اغلب المحللين الاعلاميين ان هذه المطالبات ليست جدية او حازمة ولكنها بالونات اعلامية للترويج للكتل .
 وكان مجلس النواب قد اقر خلال تصويته على الموازنة المالية للعام الجاري منح المتقاعدين الذين تقل رواتبهم عن 400 ألف دينار زيادة مالية قدرها 50 الف دينار لحين تعديل قانون التقاعد غير انه الى الان لم تفعل تلك الزيادة مما اثار امتعاض وسخط المتقاعدين من عدم الالتزام بتنفيذ ذلك القرار بالرغم من بساطة المبلغ المضاف الى رواتبهم.
كما نص قانون التقاعد بعد تعديله الاخير على ان لا يقل مجموع الراتب التقاعدي للاسرة عن (130) الف دينار وأن بقي مستحق واحد، وعند وفاة الموظف او المتقاعد يوزع راتبه التقاعدي على المستحقين بنسبة 60 % إن وجد مستحق واحد وبنسبة 75 % ان وجد اثنين وبنسبة 100 %، ان كانوا ثلاثة او اكثر ويوزع بينهم بالتساوي، الا انه (أي قانون التعديل الاول) نص على عدم جواز تناول اكثر من حصة تقاعدية باستثناء القاصر المستحق للحصة التقاعدية عن والديه المتوفين./انتهى/ 20/

المزيد من الاخبار

  اكثر من 8 مليارات دينار ايرادات الضمان الاجتماعي في بغداد خلال تموز

  النزاهة النيابية : محتكرون لمزاد البنك المركزي يهربون العملة الاجنبية لدول اقليمية

  لجنة النزاهة : اجراءات القضاء بحق المسؤولين الفاسدين غير كافية

  البرلمان يقرر رواتب سنوية للأحزاب السياسية

  مصرف الرافدين يعلن استرجاع عشرات المليارات كانت مسربة الى السوق

  المالية النيابية تنهي صياغة قانون مكافحة غسيل الاموال وترفعه لرئاسة البرلمان

  الاقتصاد النيابية تطمئن الموظفين بان رواتبهم موجودة وستوزع بوقتها المحدد

  المودعون يتظاهرون امام مصرف الشمال لعدم صرف ارصدتهم

  العمل تشمل (239 ) اسرة باعانة الحماية الاجتماعية

  العبادي : تخصيص 5 ترليون دينار لتنشيط قطاع الزراعة والصناعة والاسكان