المالية النيابية تنفي وجود اموالا مجمدة لدى العراق في البنوك الدولية

فضيحة جديدة .. اكثر من ( 800 ) الف اسم وهمي مشمول بالبطاقة التموينية

بدء أعادة التصنيع العسكري .. العراق ينتج صواريخ وقنابر الـ 107 ملم

سوق الاوراق المالية بصدد استخدام تكنلوجيا تسهل للراغبين التداول من البيت او الشركة

 

تأجيل تسديد القروض مع فوائدها من المصارف الحكومية

 
 

 بغداد / دنانير/.. قرر مجلس الوزراء تاجيل تسديد القروض مع فوائدها من المصارف الحكومية ،  فيما منع  انتاج واستيراد او التعامل بمادة الاسبستوس ومكوناتها.
 

 
 

الحكومة توافق على عقد استبدال طائرات مع شركة بوينغ

 
 

 بغداد / دنانير/.. وافقت الحكومة العراقية على توقيع ملحق عقد لاستبدال عدد من الطائرات مع شركة بوينغ ، فيما اشترطت ان لايترتب على ذلك اي اعباء مالية على الخزينة العامة .      
 

 
 

تخفيض اسعار تذاكر السفر الجوي بمقدار 50% للمعاقين

 
 

بغداد / دنانير/.. اعلن رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ناضر الشمري ان الهيئة تسعى الى تطبيق المادة القانونية المعنية بتخفيض اسعار تذاكر السفر الجوي للمعاقين بمقدار النصف في خطوة تهدف الى دعم تلك الشريحة ماديا ومعنويا.
 

 
 

غدا .. افتتاح مشروع استثمار الغاز المصاحب من حقل مجنون النفطي

 
 

 بغداد / دنانير/.. أعلن وزير النفط  عادل عبد المهدي عن انجاز المرحلة الاولى  لاستثمار الغاز المصاحب لحقل مجنون النفطي جنوب العراق والذي  فاز بتأهيله ائتلاف تقوده شركة شل العالمية والذي سيتم افتتاحه   يوم غد الاربعاء .
 

 
 

الاسكان بصدد انشاء 5 معامل للصب الجاهز لتنفيذ الابنية المدرسية والصحية

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة الاعمار و الاسكان والبلديات العامة عن سعيها انشاء 5 معامل للصب الجاهز لتنفيذ الابنية المدرسية والصحية ، فيما اشارت الى تمويل هذه المشاريع من قرض البنك الدولي الاسلامي.
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

تفاصيل جديدة لقانون التقاعد .. منح راتب للعمال بالقطاع الخاص


2012-09-22

تفاصيل جديدة لقانون التقاعد .. منح راتب للعمال بالقطاع الخاص


بغداد/دنانير/.. كشفت اللجنة المالية عن تفاصيل جديدة يتضمنها قانون التقاعد الجديد ، مؤكدا ان بموجب هذا القانون سيتم منح رواتب تقاعدية للعمال في القطاع الخاص.
وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية عبد الحسين الياسري لمراسل وكالة /دنانير/ان " القانون موحد يعبر عن طيف كبير من المتقاعدين ، مؤكد ان يتضمن تعديل الحدود الدنيا للتقاعد بمبالغ تتراوح من 400 الى 500 الف دينار كحد ادني لضمان دخول مقبولة نسبيا.
 واضاف: ان القانون الجديد يتيح للعمال في القطاع الخاص الحصول على راتب تقاعدي في حال تعدى عمرهم 63 عاماً .
وتابع الياسري أن القانون الجديد يتضمن ايضا مخصصات للأطفال ستضاف الى مبالغ التقاعدات فضلا عن مراعاة حالات العجز والمرض وبنسب متفاوتة.
وبين ان القانون سيعالج قضية الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد ولم يكملوا فترة 14 سنة من الخدمة ، اذ سيعتمد على الأشهر ، اي ان من كانت خدمته 13 سنة وشهر مثلا فأنه سيكون مشمولا بقانون التقاعد الجديد.
واكد  عضو اللجنة المالية البرلمانية ان العام المقبل سيشهد توزيع الرواتب التقاعدية وفق القانون الجديد.

ويذكر ان تبويب القانون جاء اكثر انسجاما مع مواده وبنوده، وبدا حرص المشرع واضحا على تجاوز هفوات القانون المعدل (قانون التقاعد الموحد) الذي لم يتم إلغاؤه، انما اكتفى المشرع بتعديله، وكان الاولى إلغاؤه، ثم سن القانون المذكور ليحل محل قانون التقاعد الموحد مع الاخذ بنظر الاعتبار المواد القانونية التي لم يتم الغاؤها او تعديلها.
وتطالب بعض الكتل السياسية بين الحين والاخر مجلس النواب بالاسراع بتعديل رواتب المتقاعدين ويظن اغلب المحللين الاعلاميين ان هذه المطالبات ليست جدية او حازمة ولكنها بالونات اعلامية للترويج للكتل .
 وكان مجلس النواب قد اقر خلال تصويته على الموازنة المالية للعام الجاري منح المتقاعدين الذين تقل رواتبهم عن 400 ألف دينار زيادة مالية قدرها 50 الف دينار لحين تعديل قانون التقاعد غير انه الى الان لم تفعل تلك الزيادة مما اثار امتعاض وسخط المتقاعدين من عدم الالتزام بتنفيذ ذلك القرار بالرغم من بساطة المبلغ المضاف الى رواتبهم.
كما نص قانون التقاعد بعد تعديله الاخير على ان لا يقل مجموع الراتب التقاعدي للاسرة عن (130) الف دينار وأن بقي مستحق واحد، وعند وفاة الموظف او المتقاعد يوزع راتبه التقاعدي على المستحقين بنسبة 60 % إن وجد مستحق واحد وبنسبة 75 % ان وجد اثنين وبنسبة 100 %، ان كانوا ثلاثة او اكثر ويوزع بينهم بالتساوي، الا انه (أي قانون التعديل الاول) نص على عدم جواز تناول اكثر من حصة تقاعدية باستثناء القاصر المستحق للحصة التقاعدية عن والديه المتوفين./انتهى/ 20/

المزيد من الاخبار

  تأجيل تسديد القروض مع فوائدها من المصارف الحكومية

  تخفيض اسعار تذاكر السفر الجوي بمقدار 50% للمعاقين

  المركزي يؤكد قدرته على تلبية احتياجات السوق من العملة الصعبة خلال النصف الاول من العام الجاري

  داعش يغرم الموصليين مليون دينار عن حمل الهاتف والتصوير في الشارع

  المالية النيابية تعلن شمول جميع المنافذ الحدودية بالتعريفة الكمركية

  مختصون: حجم الودائع في المصارف المحلية لا يتجاوز الـ 20 تريليون دينار

  العمل تقرض اكثر من (43) الف مستفيد من ادارة صندوق المشاريع الصغيرة

  دعوة الى مراقبة قروض مبادرة البنك المركزي لدعم المشاريع

  مصرف الرافدين يفتتح مكتبا له في اربيل لصرف رواتب النازحين

  المصارف الاهلية تطلق قروض بـ 50 مليون دينار للصناعيين