عراقيون يتمترسون خلف السواتر استعداداً لبدء معركة المطر

العراق يزيد انتاجه النفطي الى اكثر من 3,5 مليون برميل

مصرف الرافدين : لا توجد سرقة وإنما خلل الكتروني بـ 148 مليار دينار

المطارات تصادر اموال جمعها المبتعثون من رواتب منحة الدراسة

 

معهد العراق للطاقة يوصي باعداد موازنة تتلائم مع الوضع الحالي

 
 

 بغداد/دنانير/.. اوصى معهد العراق للطاقة، مجلسي النواب والوزراء باعداد "ميزانية وبلنص" في عام 2015 لتتلائم مع الوضع المالي والاقتصادي الحالي للبلد، محذرا من ازمة مالية كبيرة ستضرب البلاد في حال عدم اعداد موازنة مثالية للعام المقبل.
 

 
 

عراقيون يتمترسون خلف السواتر استعداداً لبدء معركة المطر

 
 

 دنانير/ عبّاس آل مسافر/.. لاتمر اليوم بالأسواق الا وانت ترى إحدهم حاملاً "مرزيب أمطار" أو "نايلون لسطح المنازل" أو يشتري "مسامير حديدية" لتثبيت مايمنع تسرب مياه الامطار عبر الشبابيك، او اكياس من الرمل
 

 
 

ايران تجهز العراق بـ 120 الف طن من مفردات البطاقة التموينية

 
 

 بغداد / دنانير /.. اعلنت وزارة التجارة عن اتفاق بين العراق وايران على تجهيز الاول بـ 120 الف طن من مفردات البطاقة التموينية ضمن مذكرة التفاهم الموفع بين البلدين مؤخرا .
 

 
 

التجارة توقف ثلاثة مطاحن وتغرم المخالفين اكثر من 122 مليون دينار

 
 

 بغداد / دنانير /.. اعلنت وزارة التجارة عن ايقاف ثلاثة مطاحن لارتكابها مخالفات ، فيما كشفت عن تغريم مطاحن اخرى خلال شهر تشرين الاول مبالغ تجاوزت الـ 122 مليون دينار .
 

 
 

ضبط منتسب في وزارة الداخلية متلبساً بجريمة الرشوة

 
 

 بغداد / دنانير /.. اعلنت هيئة النزاهة عن ضبط منتسب في وزارة الداخلية متلبساً بجريمة الرشوة بعد ان ساوم شقيق احد الموقوفين على مبلغ 3500 دولار مقابل اطلاق سراحه.
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

تفاصيل جديدة لقانون التقاعد .. منح راتب للعمال بالقطاع الخاص


2012-09-22

تفاصيل جديدة لقانون التقاعد .. منح راتب للعمال بالقطاع الخاص


بغداد/دنانير/.. كشفت اللجنة المالية عن تفاصيل جديدة يتضمنها قانون التقاعد الجديد ، مؤكدا ان بموجب هذا القانون سيتم منح رواتب تقاعدية للعمال في القطاع الخاص.
وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية عبد الحسين الياسري لمراسل وكالة /دنانير/ان " القانون موحد يعبر عن طيف كبير من المتقاعدين ، مؤكد ان يتضمن تعديل الحدود الدنيا للتقاعد بمبالغ تتراوح من 400 الى 500 الف دينار كحد ادني لضمان دخول مقبولة نسبيا.
 واضاف: ان القانون الجديد يتيح للعمال في القطاع الخاص الحصول على راتب تقاعدي في حال تعدى عمرهم 63 عاماً .
وتابع الياسري أن القانون الجديد يتضمن ايضا مخصصات للأطفال ستضاف الى مبالغ التقاعدات فضلا عن مراعاة حالات العجز والمرض وبنسب متفاوتة.
وبين ان القانون سيعالج قضية الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد ولم يكملوا فترة 14 سنة من الخدمة ، اذ سيعتمد على الأشهر ، اي ان من كانت خدمته 13 سنة وشهر مثلا فأنه سيكون مشمولا بقانون التقاعد الجديد.
واكد  عضو اللجنة المالية البرلمانية ان العام المقبل سيشهد توزيع الرواتب التقاعدية وفق القانون الجديد.

ويذكر ان تبويب القانون جاء اكثر انسجاما مع مواده وبنوده، وبدا حرص المشرع واضحا على تجاوز هفوات القانون المعدل (قانون التقاعد الموحد) الذي لم يتم إلغاؤه، انما اكتفى المشرع بتعديله، وكان الاولى إلغاؤه، ثم سن القانون المذكور ليحل محل قانون التقاعد الموحد مع الاخذ بنظر الاعتبار المواد القانونية التي لم يتم الغاؤها او تعديلها.
وتطالب بعض الكتل السياسية بين الحين والاخر مجلس النواب بالاسراع بتعديل رواتب المتقاعدين ويظن اغلب المحللين الاعلاميين ان هذه المطالبات ليست جدية او حازمة ولكنها بالونات اعلامية للترويج للكتل .
 وكان مجلس النواب قد اقر خلال تصويته على الموازنة المالية للعام الجاري منح المتقاعدين الذين تقل رواتبهم عن 400 ألف دينار زيادة مالية قدرها 50 الف دينار لحين تعديل قانون التقاعد غير انه الى الان لم تفعل تلك الزيادة مما اثار امتعاض وسخط المتقاعدين من عدم الالتزام بتنفيذ ذلك القرار بالرغم من بساطة المبلغ المضاف الى رواتبهم.
كما نص قانون التقاعد بعد تعديله الاخير على ان لا يقل مجموع الراتب التقاعدي للاسرة عن (130) الف دينار وأن بقي مستحق واحد، وعند وفاة الموظف او المتقاعد يوزع راتبه التقاعدي على المستحقين بنسبة 60 % إن وجد مستحق واحد وبنسبة 75 % ان وجد اثنين وبنسبة 100 %، ان كانوا ثلاثة او اكثر ويوزع بينهم بالتساوي، الا انه (أي قانون التعديل الاول) نص على عدم جواز تناول اكثر من حصة تقاعدية باستثناء القاصر المستحق للحصة التقاعدية عن والديه المتوفين./انتهى/ 20/

المزيد من الاخبار

  معهد العراق للطاقة يوصي باعداد موازنة تتلائم مع الوضع الحالي

  ضبط منتسب في وزارة الداخلية متلبساً بجريمة الرشوة

  المطارات تصادر اموال جمعها المبتعثون من رواتب منحة الدراسة

  مصرف الرافدين : لا توجد سرقة وإنما خلل الكتروني بـ 148 مليار دينار

  المالية النيابية تعتزم تشريع قانون هيكلة مصرفي الرافدين والرشيد

  وزير التجارة يوعز بصرف الدفعة التاسعة من مستحقات الفلاحين البالغة 250 مليار دينار

  وزير التجارة : البطاقة التموينية لن تتاثر بالوضع المالي للعراق وستشهد تحسنا

  جوكر: موازنة 2015 ستاخذ وقتا طويلا لاقرارها

  موظفة تختلس 300 مليون دينار بحجة تحرير شقيقها المخطوف

  46 مليار دينار حجم تعويضات ضحايا الإرهاب خلال 10 اشهر