موجة الحر الشديدة تثقل جيب المواطن البسيط

عجز الموازنة 56 بالمائة والبرلمان يطالب بتخفيضه الى11بالمائة

مواطنون : عشر وزارات تكفي والباقي بالشط

ماجدة التميمي تلمح الى وجود حالة فساد في توزيع منح النازحين

 

البرلمان يقرر منع التصرفات العقارية للمناطق التي يسيطر عليها داعش

 
 

 بغداد / دنانير/.. قرر مجلس النواب منع جميع التصرفات العقارية في المناطق التي تحت سيطرة الارهابيين ( داعش) ، وذلك لمنع اي تغير ديموغرافي على المحافظات العراقية.
 

 
 

ايرادات نفط العراق لشهر تموز بلغت 7،7 مليار دولار

 
 

 بغداد / دنانير/.. أعلنت وزارة النفط عن الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة  لشهر تموز الماضي حسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية  "سومو" حيث  بلغ مجموع  كمية الصادرات النفطية 
 

 
 

مواطنون : عشر وزارات تكفي والباقي بالشط

 
 

 دنانير/ عباس آل مسافر /.. يعج ملف الوزارات العراقية بمشاكل كبيرة سببها الأول والأخير هي الثغرات الدستورية وتحكم الكتل السياسية بهذا الملف بحسب الأهواء والمزاجات الاقليمية.
 

 
 

موجة الحر الشديدة تثقل جيب المواطن البسيط

 
 

 دنانير/ عباس آل مسافر/ ..ازمات كثيرة تواجه المواطن العراقي البسيط، وهو يشق طريقه يوميا في هذه الحياة، فازمة تلو ازمة ولانهاية لها ابدا، وحتى الطبيعة كانت له بالمرصاد لتضيف ازمة جديدة الى الازمات الباقية ،
 

 
 

مقدار العجز في الموازنة سيبلغ 87 ترليون دينار الى نهاية العام

 
 

 بغداد / دنانير/.. كشفت عضو مجلس النواب عن كتلة الاحرار ماجدة عبد اللطيف التميمي ان مقدار العجز في موازنة 2014 الى نهاية العام سيبلغ تقريباً 87 ترليون دينار.
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

الچنة تشطر بيوت البغداديين ...وأسعار المشتملات باتت خيالية


2012-07-18

الچنة تشطر بيوت البغداديين ...وأسعار المشتملات باتت خيالية


/دنانير/عباس آل مسافر /.. (اطلع بره) (زوجتك تحب المشاكل) او العكس (ماريد ابقة ويا اهلك)  كلمات سمعها الكثير من الشباب وأدت الى انشطار اغلب المنازل في بغداد ، وتقسيمها الى منزل صغير مساحتها لا تتعدى المائة متر.
المشكل بدأت تظهر بعد الانتعاش الاقتصادي الذي حدث في العراق عقب عام 2003 ، إذ تجد ان اغلب الشباب خاصة الموظفين اقدموا على  الزواج  ،ما ادى بطبيعة الحال الى ازدياد عدد الاسر الذي ضغط بدوره على البيوت كبيرة المساحة في العاصمة بغداد وادى الى انشطارها وانقسامها الى اربعة بيوت اواكثر ذات مساحات صغير يطلق عليها العراقيون(مشتمل) بعد التخلي عن الحديقة واحيانا كراج السيارة.
وأعزى اغلب المراقبون اسباب هذه الانشطارات  الى الخلافات الاجتماعية التي تحدث داخل بيوت البغداديين نتيجة الفجوة في القيم القديمة والحديثة .
ويعطي المثل المعروف (لو العمة تحب الچنة كان ابليس دخل الجنة) مؤشرات ان هذه الخلافات ليس في العراق فقط وانما في جميع الدول العربية التي بات الشاب يتزوج خارج بيت اهله ليبتعد عن اية مشاكل مستقبلية .
وبسبب هذه الانشطارات ارتفعت اغلب القطع السكنية الصغيرة الملائمة لدخل اغلب الشباب لاستثمارها في السكن والتخلص من شبح الايجارات التي تستنزف الراتب الحكومي، اضافة الى ذلك اصبحت بيوت رجال النظام المباد  (والتي غالبا ماتكون ذات مساحات واسعة جدا) هدفا لاصحاب مكاتب العقار او تجار العقارات لشرائها وتحويلها الى مجمعات سكنية صغيرة وايجارها او بيعها باسعار خيالية .
ووصل سعر (مشتمل) في بعض المناطق الراقية ببغداد الى لـ(400) مليون ، فيما تراوحت اسعارها في المناطق الشعبية ما بين 50 الى الـ200 مليون دينار.
ففي منطقة الحريه الثالثة بجانب الكرخ من العاصمة بغداد وصل سعر مساحة منزل  60 مترا  الى 75 مليون دينار اما في منطقة بغداد الجديدة جنوب بغداد وصل سعر مشتمل مساحته 100 متر الى  220 مليون دينار وهو سعر اقرب الى الخيال حيث وصل سعره الى مايعادل سعر بيت في محافظة اخرى.
 وفي منطقة نفسها وتحديدا في البلديات وصل سعر مشتمل مساحته 100 متر الى 165 دينار مليون دينار عراقي  اضافة  إلى أن المنطقة متكاملة من جميع النواحي
اما في  منطقة الشرطة الرابعة غرب بغداد فتقل المساحات  وتقل معها الاسعار ايضا فمشتمل مساحته 85 متر  وصل سعره الى 57 مليون  دينار عراقي.
اما اذا اتجهنا الى منطقة  العطيفية القريبة من الكاظمية والمطلة على نهر دجلة ، فقد بلغ سعر المتر الواحد فيها الى 3،5مليون دينار عراقي.
ويرى خبراء في العقار ان الطلب على المشتملات ساعد في رفع اسعارها بهذا الشكل الجنوني .
اما مشتملات حي الجهاد فهي ايضا كاخواتها في مناطق بغداد فقد وصلت اعلى او اكثر بقليل فوصل سعر مشتمل من 100 متر الى 100مليون دينار ،ووصل سعر نصف بيت  مساحته 196م في حي العدل بـ 165 مليونا، الى ذلك وصل سعر مشتمل في منطقة الغزالية    135 متر الى  145 مليون دينار  أي اكثر من مليون دينار لكل متر  مربع .
وفي منطقة السيدية  لنفس المساحة وصل سعر المشتمل  225 مليون دينار
يذكر ان وزارة الاعمار العراقية حددت مساحات معينة للقطع السكنية لسحب سلفة عقارية للبناء عليها ، الى ذلك بدات الوزارة المذكورة ببناء مجمعات سكنية في كل محافظة لحل ازمة السكن التي تفاقمت بشكل كبير جدا اثر على البنى التحتية للمدن
كما استثنت القطع الزراعية من تلك شروط ،ووجهت بعض وزارات  بمنع فرز الدور السكنية الى اكثرمن وحدة سكنية نتيجة ماتسببه من ضغط على الخدمات الاساسية.
اما في المناطق الراقية او ما تسمى بالعراقي(الطاكة) فقد تراوحت اسعار المشتملات فيها بين (300) الى (400) مليون دينار أي ما يقارب 30 الف دولار ./ انتهى/ 22/

المزيد من الاخبار

  الزراعة تعلن عن استلام أكثر من 371 ألف طن من الذرة الصفراء

  مواطنون : عشر وزارات تكفي والباقي بالشط

  موجة الحر الشديدة تثقل جيب المواطن البسيط

  التجارة تجري مسح ميداني للعوائل النازحة في كردستان لتامين التموينية

  التجارة تدعو النازحين المسوقين للحنطة الى استلام مستحقاتهم من المحافظات التي نزحوا اليها

  خريجون ينتقدون اصرار الاحزاب على تعطيل مجلس الخدمة

  التجارة ترصد 20 مخالفة للمطاحن وتجهز حصة الطحين لشهر اب

  التجارة تعلن عن خطة واسعة النطاق لتجهيز النازحين بالتموينية

  التجارة تعلن عن تامين خزين التموينية لمنطقتي الضلوعية ويثرب

  التجارة : الحنطة المسوقه لهذا العام تجاوزت الـ 3.4 مليون طن