المالية النيابية تنفي وجود اموالا مجمدة لدى العراق في البنوك الدولية

فضيحة جديدة .. اكثر من ( 800 ) الف اسم وهمي مشمول بالبطاقة التموينية

بدء أعادة التصنيع العسكري .. العراق ينتج صواريخ وقنابر الـ 107 ملم

سوق الاوراق المالية بصدد استخدام تكنلوجيا تسهل للراغبين التداول من البيت او الشركة

 

دعوة الى مراقبة قروض مبادرة البنك المركزي لدعم المشاريع

 
 

بغداد / دنانير/.. حذر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية المهندس برهان المعموري من مغبة هدر الاموال ضمن مبادرة البنك المركزي الخاصة لدعم المشاريع الصناعية والزراعية للقطاع الخاص والبالغة خمسة ترليون دينار

 

 
 

مصرف الرافدين يفتتح مكتبا له في اربيل لصرف رواتب النازحين

 
 

بغداد / دنانير/.. افتتح مصرف الرافدين مكتب له في اربيل للمباشرة وتسجيل اسماء موظفيه النازحين من محافظتي الموصل والانبار لتسلم رواتبهم الشهرية .

 

 
 

المصارف الاهلية تطلق قروض بـ 50 مليون دينار للصناعيين

 
 

بغداد/دنانير/.. بعد توجه الحكومة نحو دعم القطاع الخاص والصناعة المحلية وتشجيع المصارف الاهلية على المساهمة في دعم التنمية الاقتصادية للبلد، اعلنت عدد من المصارف الاهلية الخاصة عن اطلاق قروض مالية بقيمة تتراوح بين 5 الى 50 مليون دينار وبفائدة مالية 5.5% ولمدة تسديد تقدر بخمس سنوات، في محاولة منها لدعم الصناعة المحلية.

 

 
 

دنانير تنشر الكتب الاكثر مبيعا في العراق خلال 2015

 
 

 بغداد / ايسر الصندوق / .. روايات عربية ومجاميع لشعراء عراقيين تصدرت مبيعات الكتب لعام 2015 وبطبعاتها الثانية والثالثة خلال العام .
صاحب دار نشر المرتضى تحدث في بداية رأيه عن المبيعات 
 

 
 

تجار يشكون من تكدس بضائعهم في سفوان الحدودي ويطالبون الحكومة بالتدخل

 
 

 بغداد/دنانير/.. شكا عدد من التجار من تكدس بضائعهم في منفذ سفوان الحدودي بمحافظة البصرة بسبب اضراب موظفي المنفذ عن العمل، مطالبين الحكومة بالتدخل من اجل ادخال بضائعهم الى البلد.
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

الچنة تشطر بيوت البغداديين ...وأسعار المشتملات باتت خيالية


2012-07-18

الچنة تشطر بيوت البغداديين ...وأسعار المشتملات باتت خيالية


/دنانير/عباس آل مسافر /.. (اطلع بره) (زوجتك تحب المشاكل) او العكس (ماريد ابقة ويا اهلك)  كلمات سمعها الكثير من الشباب وأدت الى انشطار اغلب المنازل في بغداد ، وتقسيمها الى منزل صغير مساحتها لا تتعدى المائة متر.
المشكل بدأت تظهر بعد الانتعاش الاقتصادي الذي حدث في العراق عقب عام 2003 ، إذ تجد ان اغلب الشباب خاصة الموظفين اقدموا على  الزواج  ،ما ادى بطبيعة الحال الى ازدياد عدد الاسر الذي ضغط بدوره على البيوت كبيرة المساحة في العاصمة بغداد وادى الى انشطارها وانقسامها الى اربعة بيوت اواكثر ذات مساحات صغير يطلق عليها العراقيون(مشتمل) بعد التخلي عن الحديقة واحيانا كراج السيارة.
وأعزى اغلب المراقبون اسباب هذه الانشطارات  الى الخلافات الاجتماعية التي تحدث داخل بيوت البغداديين نتيجة الفجوة في القيم القديمة والحديثة .
ويعطي المثل المعروف (لو العمة تحب الچنة كان ابليس دخل الجنة) مؤشرات ان هذه الخلافات ليس في العراق فقط وانما في جميع الدول العربية التي بات الشاب يتزوج خارج بيت اهله ليبتعد عن اية مشاكل مستقبلية .
وبسبب هذه الانشطارات ارتفعت اغلب القطع السكنية الصغيرة الملائمة لدخل اغلب الشباب لاستثمارها في السكن والتخلص من شبح الايجارات التي تستنزف الراتب الحكومي، اضافة الى ذلك اصبحت بيوت رجال النظام المباد  (والتي غالبا ماتكون ذات مساحات واسعة جدا) هدفا لاصحاب مكاتب العقار او تجار العقارات لشرائها وتحويلها الى مجمعات سكنية صغيرة وايجارها او بيعها باسعار خيالية .
ووصل سعر (مشتمل) في بعض المناطق الراقية ببغداد الى لـ(400) مليون ، فيما تراوحت اسعارها في المناطق الشعبية ما بين 50 الى الـ200 مليون دينار.
ففي منطقة الحريه الثالثة بجانب الكرخ من العاصمة بغداد وصل سعر مساحة منزل  60 مترا  الى 75 مليون دينار اما في منطقة بغداد الجديدة جنوب بغداد وصل سعر مشتمل مساحته 100 متر الى  220 مليون دينار وهو سعر اقرب الى الخيال حيث وصل سعره الى مايعادل سعر بيت في محافظة اخرى.
 وفي منطقة نفسها وتحديدا في البلديات وصل سعر مشتمل مساحته 100 متر الى 165 دينار مليون دينار عراقي  اضافة  إلى أن المنطقة متكاملة من جميع النواحي
اما في  منطقة الشرطة الرابعة غرب بغداد فتقل المساحات  وتقل معها الاسعار ايضا فمشتمل مساحته 85 متر  وصل سعره الى 57 مليون  دينار عراقي.
اما اذا اتجهنا الى منطقة  العطيفية القريبة من الكاظمية والمطلة على نهر دجلة ، فقد بلغ سعر المتر الواحد فيها الى 3،5مليون دينار عراقي.
ويرى خبراء في العقار ان الطلب على المشتملات ساعد في رفع اسعارها بهذا الشكل الجنوني .
اما مشتملات حي الجهاد فهي ايضا كاخواتها في مناطق بغداد فقد وصلت اعلى او اكثر بقليل فوصل سعر مشتمل من 100 متر الى 100مليون دينار ،ووصل سعر نصف بيت  مساحته 196م في حي العدل بـ 165 مليونا، الى ذلك وصل سعر مشتمل في منطقة الغزالية    135 متر الى  145 مليون دينار  أي اكثر من مليون دينار لكل متر  مربع .
وفي منطقة السيدية  لنفس المساحة وصل سعر المشتمل  225 مليون دينار
يذكر ان وزارة الاعمار العراقية حددت مساحات معينة للقطع السكنية لسحب سلفة عقارية للبناء عليها ، الى ذلك بدات الوزارة المذكورة ببناء مجمعات سكنية في كل محافظة لحل ازمة السكن التي تفاقمت بشكل كبير جدا اثر على البنى التحتية للمدن
كما استثنت القطع الزراعية من تلك شروط ،ووجهت بعض وزارات  بمنع فرز الدور السكنية الى اكثرمن وحدة سكنية نتيجة ماتسببه من ضغط على الخدمات الاساسية.
اما في المناطق الراقية او ما تسمى بالعراقي(الطاكة) فقد تراوحت اسعار المشتملات فيها بين (300) الى (400) مليون دينار أي ما يقارب 30 الف دولار ./ انتهى/ 22/

المزيد من الاخبار

  دنانير تنشر الكتب الاكثر مبيعا في العراق خلال 2015

  تجار يشكون من تكدس بضائعهم في سفوان الحدودي ويطالبون الحكومة بالتدخل

  التجارة تخصيص هاتف لتلقي شكاوى المواطنين بشان التموينية

  التجارة تتهم جهات بتعطيل ايصال المواد البطاقة التموينية للمستفيدين

  تحذير .. العراق يتجه للافلاس مع استمرار بيع خزينه من الدولار

  خبراء : الأوضاع الاقتصادية السائدة في البلد ستقضي على الطبقة الوسطى نهائياً

  مطاعم شعبية تجذب زباءنها بدعايات " طبخ بيت"

  62% من الحنطة المستلمة في سايلوات بغداد قديمة

  بدء أعادة التصنيع العسكري .. العراق ينتج صواريخ وقنابر الـ 107 ملم

  المباشرة بتجهز المخابز والافران بـالطحين الصفر المنتج محلياً