مسؤولون: البلد وصل الى حافة الافلاس وايرادات الدولة لا تغطي نصف رواتب الموظفين

افتتاح خط لانتاج قوالب تدخل في الصناعات المدنية والعسكرية

الحكومة تسحب 10 مليار دولار من احتياط البنك المركزي وخبراء يعدونه كارثة اقتصادية

التجارة الالكترونية في العراق تشهد نموا متسارعا

 

مختصون يحذرون من رهن نفط البصرة ويصفونها بـ"طلقة الرحمة" للثروة الوطنية

 
 

 بغداد/دنانير/.. حذر عدد من المختصين في الشأن الاقتصادي والنفطي، من لجوء الحكومة الى خيار رهن نفط البصرة مقابل الحصول على قروض دولية، واصفين نلك الخطوة باصدار "طلقة الرحمة" للثروة الوطنية،
 

 
 

المالية البرلمانية: العراق بحاجة الى قروض الدول الصديقة لاعمار المناطق المحررة

 
 

 بغداد/دنانير/.. اكدت اللجنة المالية البرلمانية، ان موازنة عام 2017 ستركز على اعمار المناطق المحررة، مشيرة الى ان العراق بحاجة الى القروض الدولية من الدول الصديقة لاعمار تلك المناطق.

 

 
 

لجنة نيابية ترفض تنفيذ شرط النقد الدولي بتخفيض نفقات الامن والدفاع في موازنة

 
 

 بغداد/دنانير/.. رفضت اللجنة المالية النيابية، تنفيذ شرط صندوق النقد الدولي بتخفيض نفقات الامن والدفاع في موازنة العام الجاري، مؤكدة ان ابرز شروط النقد الدولي هو تخفيض الانفاق العام وليس قطاع الامن فقط.

 

 
 

العمل : تخصيص 25 مليون دولار لانشاء مشاريع

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انها ستحصل على تخصيص مالي بقيمة 25 مليون دولار لتمويل المشاريع ذات الاولوية في خدمة شريحة المستفيدين من الوزارة.

 

 
 

الموانئ تباشر بأستخدام البطاقات الالكترونية لتسير الشاحنات

 
 

 بغداد/جاسم كريم الطائي /.. باشرت الموانيء العراقية التابعة لوزارة النقل بأستخدام الانظمة الالكترونية في عمل الموانيء العراقية من اجل أنسيابية حركة الشاحنات في نقل البضائع.فيما أكدت  عزم الموانئ العراقية بأنشاء 35 رصيف اضافي لغاية عام 2018.

 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

الچنة تشطر بيوت البغداديين ...وأسعار المشتملات باتت خيالية


2012-07-18

الچنة تشطر بيوت البغداديين ...وأسعار المشتملات باتت خيالية


/دنانير/عباس آل مسافر /.. (اطلع بره) (زوجتك تحب المشاكل) او العكس (ماريد ابقة ويا اهلك)  كلمات سمعها الكثير من الشباب وأدت الى انشطار اغلب المنازل في بغداد ، وتقسيمها الى منزل صغير مساحتها لا تتعدى المائة متر.
المشكل بدأت تظهر بعد الانتعاش الاقتصادي الذي حدث في العراق عقب عام 2003 ، إذ تجد ان اغلب الشباب خاصة الموظفين اقدموا على  الزواج  ،ما ادى بطبيعة الحال الى ازدياد عدد الاسر الذي ضغط بدوره على البيوت كبيرة المساحة في العاصمة بغداد وادى الى انشطارها وانقسامها الى اربعة بيوت اواكثر ذات مساحات صغير يطلق عليها العراقيون(مشتمل) بعد التخلي عن الحديقة واحيانا كراج السيارة.
وأعزى اغلب المراقبون اسباب هذه الانشطارات  الى الخلافات الاجتماعية التي تحدث داخل بيوت البغداديين نتيجة الفجوة في القيم القديمة والحديثة .
ويعطي المثل المعروف (لو العمة تحب الچنة كان ابليس دخل الجنة) مؤشرات ان هذه الخلافات ليس في العراق فقط وانما في جميع الدول العربية التي بات الشاب يتزوج خارج بيت اهله ليبتعد عن اية مشاكل مستقبلية .
وبسبب هذه الانشطارات ارتفعت اغلب القطع السكنية الصغيرة الملائمة لدخل اغلب الشباب لاستثمارها في السكن والتخلص من شبح الايجارات التي تستنزف الراتب الحكومي، اضافة الى ذلك اصبحت بيوت رجال النظام المباد  (والتي غالبا ماتكون ذات مساحات واسعة جدا) هدفا لاصحاب مكاتب العقار او تجار العقارات لشرائها وتحويلها الى مجمعات سكنية صغيرة وايجارها او بيعها باسعار خيالية .
ووصل سعر (مشتمل) في بعض المناطق الراقية ببغداد الى لـ(400) مليون ، فيما تراوحت اسعارها في المناطق الشعبية ما بين 50 الى الـ200 مليون دينار.
ففي منطقة الحريه الثالثة بجانب الكرخ من العاصمة بغداد وصل سعر مساحة منزل  60 مترا  الى 75 مليون دينار اما في منطقة بغداد الجديدة جنوب بغداد وصل سعر مشتمل مساحته 100 متر الى  220 مليون دينار وهو سعر اقرب الى الخيال حيث وصل سعره الى مايعادل سعر بيت في محافظة اخرى.
 وفي منطقة نفسها وتحديدا في البلديات وصل سعر مشتمل مساحته 100 متر الى 165 دينار مليون دينار عراقي  اضافة  إلى أن المنطقة متكاملة من جميع النواحي
اما في  منطقة الشرطة الرابعة غرب بغداد فتقل المساحات  وتقل معها الاسعار ايضا فمشتمل مساحته 85 متر  وصل سعره الى 57 مليون  دينار عراقي.
اما اذا اتجهنا الى منطقة  العطيفية القريبة من الكاظمية والمطلة على نهر دجلة ، فقد بلغ سعر المتر الواحد فيها الى 3،5مليون دينار عراقي.
ويرى خبراء في العقار ان الطلب على المشتملات ساعد في رفع اسعارها بهذا الشكل الجنوني .
اما مشتملات حي الجهاد فهي ايضا كاخواتها في مناطق بغداد فقد وصلت اعلى او اكثر بقليل فوصل سعر مشتمل من 100 متر الى 100مليون دينار ،ووصل سعر نصف بيت  مساحته 196م في حي العدل بـ 165 مليونا، الى ذلك وصل سعر مشتمل في منطقة الغزالية    135 متر الى  145 مليون دينار  أي اكثر من مليون دينار لكل متر  مربع .
وفي منطقة السيدية  لنفس المساحة وصل سعر المشتمل  225 مليون دينار
يذكر ان وزارة الاعمار العراقية حددت مساحات معينة للقطع السكنية لسحب سلفة عقارية للبناء عليها ، الى ذلك بدات الوزارة المذكورة ببناء مجمعات سكنية في كل محافظة لحل ازمة السكن التي تفاقمت بشكل كبير جدا اثر على البنى التحتية للمدن
كما استثنت القطع الزراعية من تلك شروط ،ووجهت بعض وزارات  بمنع فرز الدور السكنية الى اكثرمن وحدة سكنية نتيجة ماتسببه من ضغط على الخدمات الاساسية.
اما في المناطق الراقية او ما تسمى بالعراقي(الطاكة) فقد تراوحت اسعار المشتملات فيها بين (300) الى (400) مليون دينار أي ما يقارب 30 الف دولار ./ انتهى/ 22/

المزيد من الاخبار

  خريجون جدد: الأساتذة يزاحموننا على التدريس بعد التقاعد

  التخطيط تعتزم اطلاق مسح جديد للحالة الغذائية للاسر

  تحذير..نصابون (أميوّن) يعملون مترجمين لاستقدام المرضى في الهند

  العراق ينجز 397 اضبارة تقاعدية للعمال المصريين

  مختصون: الغاز لا زال يحرق بكميات كبيرة في الحقول النفطية

  مخاوف من استمرار ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار في ظل الازمات الراهنة

  المدقق الدولي : عقود فساد بالمحافظات مع شركات لم تنفذ 10% من المشاريع

  الدولار يرتفع الى اكثر من 1350 دينار وخبراء يحملون البنك المركزي المسؤولية

  التجارة الالكترونية في العراق تشهد نموا متسارعا

  السكك تخفيض اجور نقل البضائع من الموانىء الى بغداد بنسبة 75% عن القطاع الخاص