العلاج في العراق ينضم الى قائمة الدفع بالآجل

بحر العلوم يحذر من كارثة اقتصادية بسبب توقف مصفى بيجي

في العراق .. تسرق جيوب الشهداء بعد التفجيرات والاغتيالات

فنانون عراقيون يشاركون بالتبرعات وتحدي دلو الثلج .. لكن ليس للنازحين

 

وزير التجارة يدعو فرنسا الى تقديم تسهيلات للمستثمرين والتجار العراقيين

 
 

 بغداد / دنانير/.. اكد وزير التجارة خيرالله حسن بابكر على رغبة العراق بزيادة التبادل التجاري مع فرنسا ، فيما فيما دعا الى تقديم التسهيلات لتأشيرات الدخول للمستثمرين والتجار العراقيين لفرنسا وكذلك تفعيل الخطوط الجوية المباشرة.
 

 
 

الاتفاق مع التجارة على تاسيس شركة لنقل مواد البطاقة التموينية

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة التجارة عن الموافقة على مقترح لتاسيس شركة تعنى بعملية نقل مواد البطاقة التموينية ، خلال اجتماع مع مسؤولين في وزارة النقل .
 

 
 

غدا .. وزارة التجارة تجهز اهالي امرلي بمفردات الحصة التموينية

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلنت وزارة التجارة عن مباشرتها يوم غد  بتجهيز اهالي ناحية امرلي في محافظة صلاح الدين بمفردات الحصة التموينية .
وقالت الوزارة في بيان تلقت / دنانير/ نسخة منه :
 

 
 

توقف قروض المصرف العقاري الى اشعار اخر

 
 

 بغداد / دنانير/.. كشف المصرف العقاري عن توقف القروض الى اشعار اخر ، فيما اشار الى انه يرحب باية مبادرة تاتي من مجلس محافظة بغداد بشان التعاون لتسهيل مسألة قروض البناء للمواطنين .
 

 
 

بغداد تبحث مع شركة بريطانية امكانية بناء مستشفى للسرطان

 
 

 بغداد / دنانير/.. اعلنت محافظة بغداد عن اجراء مباحثات مع وفد شركة بريطانية بشان امكانية بناء مستشفى للسرطان ، فيما اكدت ان الشركة تملك امكانيات كبيرة من حيث التنسيق مع اطباء اجانب ومختصين في مجال علاج الاورام .
 

 

التصويت

ما رأيك بحذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية؟
 خطوة بالاتجاه الصحيح
 خطوة خاطئة
 لن تؤثر شيئا

بحث في الموقع

من معرض الصور

من معرض المرئيات


حد الجبل للانتاج الفني والاعلان والنشر

خريطة زوار موقعنا

تفاصيل الخبر

الچنة تشطر بيوت البغداديين ...وأسعار المشتملات باتت خيالية


2012-07-18

الچنة تشطر بيوت البغداديين ...وأسعار المشتملات باتت خيالية


/دنانير/عباس آل مسافر /.. (اطلع بره) (زوجتك تحب المشاكل) او العكس (ماريد ابقة ويا اهلك)  كلمات سمعها الكثير من الشباب وأدت الى انشطار اغلب المنازل في بغداد ، وتقسيمها الى منزل صغير مساحتها لا تتعدى المائة متر.
المشكل بدأت تظهر بعد الانتعاش الاقتصادي الذي حدث في العراق عقب عام 2003 ، إذ تجد ان اغلب الشباب خاصة الموظفين اقدموا على  الزواج  ،ما ادى بطبيعة الحال الى ازدياد عدد الاسر الذي ضغط بدوره على البيوت كبيرة المساحة في العاصمة بغداد وادى الى انشطارها وانقسامها الى اربعة بيوت اواكثر ذات مساحات صغير يطلق عليها العراقيون(مشتمل) بعد التخلي عن الحديقة واحيانا كراج السيارة.
وأعزى اغلب المراقبون اسباب هذه الانشطارات  الى الخلافات الاجتماعية التي تحدث داخل بيوت البغداديين نتيجة الفجوة في القيم القديمة والحديثة .
ويعطي المثل المعروف (لو العمة تحب الچنة كان ابليس دخل الجنة) مؤشرات ان هذه الخلافات ليس في العراق فقط وانما في جميع الدول العربية التي بات الشاب يتزوج خارج بيت اهله ليبتعد عن اية مشاكل مستقبلية .
وبسبب هذه الانشطارات ارتفعت اغلب القطع السكنية الصغيرة الملائمة لدخل اغلب الشباب لاستثمارها في السكن والتخلص من شبح الايجارات التي تستنزف الراتب الحكومي، اضافة الى ذلك اصبحت بيوت رجال النظام المباد  (والتي غالبا ماتكون ذات مساحات واسعة جدا) هدفا لاصحاب مكاتب العقار او تجار العقارات لشرائها وتحويلها الى مجمعات سكنية صغيرة وايجارها او بيعها باسعار خيالية .
ووصل سعر (مشتمل) في بعض المناطق الراقية ببغداد الى لـ(400) مليون ، فيما تراوحت اسعارها في المناطق الشعبية ما بين 50 الى الـ200 مليون دينار.
ففي منطقة الحريه الثالثة بجانب الكرخ من العاصمة بغداد وصل سعر مساحة منزل  60 مترا  الى 75 مليون دينار اما في منطقة بغداد الجديدة جنوب بغداد وصل سعر مشتمل مساحته 100 متر الى  220 مليون دينار وهو سعر اقرب الى الخيال حيث وصل سعره الى مايعادل سعر بيت في محافظة اخرى.
 وفي منطقة نفسها وتحديدا في البلديات وصل سعر مشتمل مساحته 100 متر الى 165 دينار مليون دينار عراقي  اضافة  إلى أن المنطقة متكاملة من جميع النواحي
اما في  منطقة الشرطة الرابعة غرب بغداد فتقل المساحات  وتقل معها الاسعار ايضا فمشتمل مساحته 85 متر  وصل سعره الى 57 مليون  دينار عراقي.
اما اذا اتجهنا الى منطقة  العطيفية القريبة من الكاظمية والمطلة على نهر دجلة ، فقد بلغ سعر المتر الواحد فيها الى 3،5مليون دينار عراقي.
ويرى خبراء في العقار ان الطلب على المشتملات ساعد في رفع اسعارها بهذا الشكل الجنوني .
اما مشتملات حي الجهاد فهي ايضا كاخواتها في مناطق بغداد فقد وصلت اعلى او اكثر بقليل فوصل سعر مشتمل من 100 متر الى 100مليون دينار ،ووصل سعر نصف بيت  مساحته 196م في حي العدل بـ 165 مليونا، الى ذلك وصل سعر مشتمل في منطقة الغزالية    135 متر الى  145 مليون دينار  أي اكثر من مليون دينار لكل متر  مربع .
وفي منطقة السيدية  لنفس المساحة وصل سعر المشتمل  225 مليون دينار
يذكر ان وزارة الاعمار العراقية حددت مساحات معينة للقطع السكنية لسحب سلفة عقارية للبناء عليها ، الى ذلك بدات الوزارة المذكورة ببناء مجمعات سكنية في كل محافظة لحل ازمة السكن التي تفاقمت بشكل كبير جدا اثر على البنى التحتية للمدن
كما استثنت القطع الزراعية من تلك شروط ،ووجهت بعض وزارات  بمنع فرز الدور السكنية الى اكثرمن وحدة سكنية نتيجة ماتسببه من ضغط على الخدمات الاساسية.
اما في المناطق الراقية او ما تسمى بالعراقي(الطاكة) فقد تراوحت اسعار المشتملات فيها بين (300) الى (400) مليون دينار أي ما يقارب 30 الف دولار ./ انتهى/ 22/

المزيد من الاخبار

  الاتفاق مع التجارة على تاسيس شركة لنقل مواد البطاقة التموينية

  غدا .. وزارة التجارة تجهز اهالي امرلي بمفردات الحصة التموينية

  العلاج في العراق ينضم الى قائمة الدفع بالآجل

  الذكرى الأولى لإنتصار المدنيين العراقيين على تقاعد البرلمان

  اتحاد الشبيبة يقدم مساعدات مادية وطبية لـ 140 عائلة نازحة

  التجارة : شاحنات نقل التموينية للنازحين تتعرض لقصف ارهابي

  التجارة ترصد 20 مخالفة للمطاحن في بغداد

  المسيحيون: العرب والأكراد باعونا لـداعش وسننتهي كما انتهى يهود العراق

  تجارة المواد الانشائية تناقش تطور القدرة الشرائية للمواطن

  في العراق .. تسرق جيوب الشهداء بعد التفجيرات والاغتيالات